للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

يفعلون بالنمل بالغيب. تخرجون أول الروم بضم التاء وفتح الراء. لأتوها بالأحزاب بدون مد. أفلا يعقلون لسورة يس بالغيب. هكذا بالبدائع والروض وذكر الإزميري أنه وجد ذلك فى المستنير. ولم ينص على الغيب من المستنير فى النشر فنعمل بموجب التحريرات على الغيب والله أعلم. إن الياس بالوصل.

تأمرونى بنون واحدة. والذين يدعون بسورة المؤمن بالغيب. ما لى أدعوكم بالفتح. على كل قلب بترك التنوين. أو يرسل رسولا فيوحى برفع اللام وإسكان الياء. المصيطرون، بمصيطر بالصاد. قليلا ما يؤمنون ويذكرون بالغيب. الوقف على سلاسلا بالألف. وما تشاءون بالخطاب. ماليه هلك بالإظهار. ألم نخلقكم بالإدغام الكامل. فكهين بدون ألف. عين بالقصر. لا تأمنا بالإشمام.

[٤. طريق ابن الموفق وهى الرابعة عن الرملى من]

[(كتاب الكامل للهذلى)]

من قراءته على أبى القاسم عبد الله بن محمد العطار: تؤخذ الأحكام اللازمة هنا من كتاب الكامل بطريق الشذائى وهى الثانية عن الرملى. والخلاف فى الآتى: يبصط بالبقرة وبصطة بالأعراف لم يصرح بمذهب ابن الموفق كما صرح بمذهب الشذائى والقباب فبحثت الطرق فوجدت الكامل هنا من قراءة الهذلى على أبى القاسم العطار كقراءته من طريق القباب فأعمل هنا بالصاد فيهما كطريق القباب والله أعلم. هنا تأمروننى بالزمر بنونين.

[طريق المطوعى عن الصورى من سبع طرق]

[١. طريق الكارزينى وهى الأولى عن المطوعى من]

[(كتاب المبهج)]

من قراءة السبط على الشريف أبى الفضل:

الاستعاذة بلفظ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. البسملة بين السورتين وبين الأنفال وبراءة الوصل والوقف. توسط المنفصل وطول المتصل. عدم الغنة.

<<  <  ج: ص:  >  >>