للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[(كتاب تلخيص أبى معشر)]

الاستعاذة بلفظ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. البسملة بين السورتين وبين الأنفال وبراءة الوصل والوقف. عدم الغنة. ترك السكت. توسط المنفصل والمتصل. فتح الكافرين وإمالة الرائى. يؤده، نؤته، نوله، فصله، يتقه، فألقه بالصلة. يرضه بالاختلاس. اقتده بالصلة والاختلاس. آلذكرين وأختيه بالإبدال. ء إذا ما مت بالاستفهام والإخبار. ء أسجد بالتحقيق. ء أعجمى بفصلت، ء أن كان ذا مال بعدم الفصل. إدغام إذ فى الدال. إظهار قد فى الزاى. أنبتت سبع بالإدغام. إدغام تاء التأنيث فى الثاء. أورثتموها بالأعراف بالإدغام وفى الزخرف بالإظهار. يس والقرآن ون والقلم بالإظهار. زاد بالإمالة. حمارك والحمار بالإمالة. عمران والمحراب المنصوب بالفتح. الحواريين بالفتح. فتح الراء وإمالة الهمزة فى رآك ورآه ورآها. هار بالإمالة. مزجاة بالفتح. أدراك وأدراكم بالإمالة. أتى أمر الله بالإمالة. للشاربين بالإمالة. يلقاه بالفتح. خاب بالفتح. إكراههن والإكرام بالفتح. مشارب بالإمالة. التنوين عموما بالكسر هذا ما فى النشر، وذكر الإزميري فى تحريراته الضم فى هذا الطريق وذكره الروض عنه وعملنا على الكسر فقط خاصة بهذا الكتاب.

إبراهام فى جميع مواضع الخلاف بالألف على ما حرره الإزميري ووجده المتولى فى التلخيص كذلك وذكر فى النشر الياء وعملنا على تحرير المتولى.

يبصط بالبقرة وبصطة بالأعراف بالصاد. ليجزين بالنحل بالنون. تسألنى بالكهف بالياء وصلا ووقفا. على ما يصفون بالأنبياء بالخطاب. فرق بالتفخيم. بما تفعلون بآخر النمل بالخطاب. تخرجون أول الروم بضم التاء وفتح الراء. لأتوها بالأحزاب بدون مد وذكر فى تحرير النشر وجه المد أيضا.

أفلا تعقلون بسورة يس بالخطاب. وإن إلياس بقطع الهمزة مكسورة وصلا وابتداء. تأمروننى بالزمر بنونين هكذا بالروض وذكر فى تحرير النشر الوجهين للمطوعى من تلخيص أبى معشر وهو صحيح. والذين يدعون بسورة المؤمن بالغيب. ما لى أدعوكم بالإسكان. على كل قلب بترك التنوين. أو يرسل

<<  <  ج: ص:  >  >>