للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[طريق المطوعى عن الأصم من]

[(كتاب المبهج)]

الاستعاذة بلفظ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. عدم التكبير. طول المتصل.

بلى بالفتح. جبرئل بحذف الياء. رضوانه سبل السلام بكسر الراء. ثم لم تكن فتنتهم بالتأنيث. أنها إذا جاءت بفتح الهمزة. جميع مواضع رأى قبل المحرك والضمير بإمالة الحرفين قلت بهذا بعد تحقيق كثير بين المبهج والنشر. رمى بالفتح عملنا على ذلك لأنه لم يذكره صاحب المبهج فيما يمال وهكذا ذكر صاحب النشر. نأى بإمالة الهمزة فقط فى موضع الإسراء وبفتح الحرفين فى فصلت. أرجه بدون همز وبهاء ساكنة. أدراك غير موضع يونس بالفتح. يا بشرى بالفتح. وتكون لكما الكبرياء بالتأنيث. يلهث ذلك بالإدغام. اركب معنا بالإدغام. من لدنى بالكهف بالإشمام. ردما ائتونى بهمزة ساكنة بعد كسر التنوين وصلا. قال ائتونى بقطع الهمزة ومدها مدا طبيعيا وصلا وابتداء.

تساقط بالتأنيث. جيوبهن بضم الجيم. بما يفعلون بالنمل بالغيب وذكر فى تحرير النشر الغيب لأبى بكر من المبهج وهو صحيح. أو لم تروا كيف بالعنكبوت بالخطاب. يخصمون بكسر الياء وهذا ما أمكن فهمه من المبهج ويعمل به. يرضه بالاختلاس. سيدخلون جهنم بسورة غافر بفتح الياء وضم الخاء. نقيض بالنون. المنشئات بكسر الشين، فتحها وهذا ما فى النشر والمبهج. انشزوا فانشزوا بضم الشين فيهما. ألم نخلقكم بالإدغام الكامل.

سعرت بالتخفيف. يس والقرآن، ن والقلم بالإدغام فيهما هكذا يؤخذ من النشر وتحريره والمبهج. فرق بالتفخيم. لا تأمنا بالإشمام. عين بالقصر.

آلذكرين وأختيه بالإبدال. ماليه هلك بالإظهار. سوى، سدى حالة الوقف عليهما بالفتح لأنه طريق العراقيين. نعما معا بالإسكان. بئيس على وزن رئيس ويؤخذ هذا من نصوص النشر والمبهج.

<<  <  ج: ص:  >  >>