للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وتحريره والمبهج. ن والقلم بالإدغام على ما فى تحرير النشر والمبهج. فرق بالتفخيم. لا تأمنا بالإشمام. عين بالقصر. آلذكرين وأختيه بالإبدال. ماليه هلك بالإظهار. سوى، سدى وقفا بالفتح. نعما معا بالإسكان. بئيس على وزن رئيس على ما فى النشر للعليمى وكذا يؤخذ من المبهج.

[(كتاب المصباح)]

الاستعاذة بلفظ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. طول المتصل. التكبير من آخر الضحى إلى آخر الناس، عدم التكبير. بلى بالفتح. جبرئيل بإثبات الياء فى السورتين. رضوانه سبل السلام بكسر الراء. ثم لم تكن فتنتهم بالتأنيث. أنها إذا جاءت بكسر الهمزة. مواضع رأى قبل المحرك والضمير بفتح الحرفين ما عدا الموضع الأول بالأنعام وهو رأى كوكبا فبإمالة الحرفين. رمى بالإمالة هكذا فى تحرير النشر والمصباح بسورة الأنفال. نأى بإمالة النون والهمزة فى موضع الإسراء فقط وبفتح الحرفين فى فصلت. أرجه بدون همز وبسكون الهاء. أدراك غير موضع يونس بالفتح. يا بشرى بالإمالة وهو فى المصباح.

ويكون لكما الكبرياء بالتذكير. يلهث ذلك بالإدغام. اركب معنا بالإدغام.

من لدنى بالكهف بالاختلاس. ردما ائتونى، قال آتونى بهمزة ساكنة فى ائتونى وصلا بعد كسر التنوين فى الأول وفتح اللام فى الثانى. يساقط بالتذكير.

جيوبهن بضم الجيم. بما يفعلون بالنمل بالخطاب. أو لم يروا كيف بالعنكبوت بالغيب. يخصمون بفتح الياء. يرضه بالاختلاس. سيدخلون جهنم بسورة غافر بفتح الياء وضم الخاء. يقيض بالياء. المنشئات بكسر الشين. انشزوا فانشزوا بضم الشين فيهما كما يفهم من المصباح. ألم نخلقكم بالإدغام الكامل. سعرت بالتخفيف. يس والقرآن، ن والقلم بالإدغام. فرق بالتفخيم.

لا تأمنا بالإشمام على ما فى الروض والنشر وذكر فى تحرير النشر للأزميرى الإشارة من المصباح وحققت أنها بالإشمام وذكر ذلك صريحا فى البدائع. عين بالتوسط. آلذكرين وأختيه بالإبدال. ماليه هلك بالإظهار. سوى، سدى

<<  <  ج: ص:  >  >>