للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[(كتاب روضة المالكى)]

ذكرت هذا الكتاب هنا وإن لم يذكره فى طرق النشر ولكن الإزميري حقق قراءة المالكى على الحمامى مباشرة وأعتمد صحة هذا الكتاب هنا وكذلك المتولى فى تحريره ويبسط بالبقرة.

تؤخذ الأحكام اللازمة هنا من روضة المالكى بطريق السوسنجردى وهى الأولى عن زرعان والخلاف: هنا قصر المنفصل وليس بها مد التعظيم.

[(كتاب الجامع لابن فارس)]

الاستعاذة بلفظ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. عدم التكبير. قصر المنفصل وليس به مد التعظيم. طول المتصل. عدم السكت. عدم الغنة. يبصط وبصطة بالصاد. المسيطرون، بمسيطر بالسين. آلذكرين وأختيه بالإبدال. يلهث ذلك بالإدغام. اركب معنا بالإظهار. لا تأمنا بالإشمام. عوجا، مرقدنا، من راق، بل راق بالإدراج. عين بالقصر. فرق بالتفخيم. فما آتان وقفا بالحذف.

ضعف، ضعفا بالروم بالضم. يس والقرآن، ن والقلم بالإدغام. سلاسلا وقفا بالحذف. ماليه هلك بالإظهار. ألم نخلقكم بالإدغام الكامل.

[(كتاب روضة المعدل)]

أثبت هذا الكتاب هنا وإن لم يذكره فى النشر فى الطرق لتحقيق الإزميري صحة قراءته على الحمامى واعتمد ذلك المتولى فى الروض انظر البدائع والروض فى تحرير ويبسط بالبقرة. ووجدته فى نفس كتاب الروضة عندى:

الاستعاذة بلفظ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. عدم التكبير. قصر المنفصل وليس به مد التعظيم. إشباع المتصل. عدم السكت. عدم الغنة. يبصط، بصطة بالصاد. المسيطرون، بمسيطر بالسين. آلذكرين وأختيه بالإبدال. يلهث ذلك بالإدغام. اركب معنا بالإدغام. لا تأمنا بالإشمام. عوجا، مرقدنا بالإدراج. من راق، بل ران بالسكت (هكذا فى نفس الكتاب). عين بالقصر.

فرق بالتفخيم. فما آتان وقفا بالحذف. ضعف، ضعفا بالروم بالضم. يس

<<  <  ج: ص:  >  >>