للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[(كتاب روضة المالكى)]

الاستعاذة بلفظ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ونأخذ له بالجهر بها عموما الوصل بين السورتين عموما ويجوز الوصل بين الأنفال وبراءة. قصر لا. فتح تاء التأنيث. السكت على غير المد. التحقيق فى الوقف على المنفصل عن مد أو محرك. التغيير فى الوقف على المتوسط بزائد. النقل فى الوقف على المفصول. الوجهان فى الوقف على الهمز بعد الياء والواو الساكنتين الأصليتين وهو حكم محرر. الوقف على مستهزءون ونحوه بالتسهيل والإبدال وصرح بوجه الإبدال فى العزو. ذكرته فى الوقف على مستهزءون، خاسئين، رءوس دعانى إليه وإلى عدم الوقف بمقتضى الرسم ما ذكره فى النشر من أن المالكى من الآخذين بمذهب التخفيف القياس دون التخفيف بمقتضى الرسم.

الضم فى الوقف على نبئهم وأنبئهم. الوجهان فى الوقف على الهمز المتطرف المتحرك بعد الألف وبعد المتحرك. الإدغام فى الوقف على تؤوى وتؤويه ورئيا. الإظهار فى الوقف على رؤيا والرؤيا. الوجهان فى الوقف على هزؤا وكفؤا. الوقف على سنقرئك وسئلت ونحوهما لم ينص عليه فنأخذ له بالتسهيل والله أعلم. يعذب من بالبقرة الإدغام واعتمدت هذا الوجه لكونه طريق سائر المغاربة وأكثر المشارقة ولكونه لم يذكره مع المظهرين فى مرتبة السكت على غير المد. التوراة والمكرر بالإمالة. بل طبع بالإظهار. آلذكرين وأختيه بالإبدال. الإشمام فى لا تأمنا. البوار والقهار بالفتح. عين بالتوسط.

فرق بالتفخيم لأنه لما عدا المغاربة كذا فى النشر وأكدت التفخيم من مصادر أخرى لتحقيق عمومية أحكام فرق لكل القراء. ياء يس بالإمالة. الوقف على تهد بالروم بالياء على مذهب الجمهور لعدم ذكر مذهب المالكى صراحة بالنشر. ألم نخلقكم بالإدغام الكامل.

[(كتاب المستنير)]

من قراءة ابن سوار على أبى على العطار وأبى الحسن الخياط من قراءتهما على المصاحفى:

<<  <  ج: ص:  >  >>