للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

بالإبدال فقط ويمد مدا طويلا لاجتماع الألفين ذكر ذلك فى العنوان. أما الهمز المتحرك المتطرف بعد متحرك فله فيه وقفا الإبدال فقط. الوقف على تؤوى وتؤويه ورئيا بالإدغام. الوقف بالإظهار على رؤيا والرؤيا. الوقف على هزؤا وكفؤا بالنقل. يعذب من بالبقرة بالإظهار. التوراة بالتقليل. المكرر بالإمالة. بل طبع بالإظهار. آلذكرين وأختيه بالتسهيل. لا تأمنا بالإشمام.

البوار والقهار بالتقليل. عين بالتوسط وإنما قلت بذلك لأنه ذكر فى العنوان التمكين فيها لجميع القراء من أجل حرف اللين ثم قال ولا يمدون لأنه ليس بحرف مد. فرق بالتفخيم. ياء يس بالتقليل. الوقف على تهد بالروم بالياء هذا ما أفهم ولم أعثر عليه فى النشر ولم يتعرض له بكتاب العنوان. ألم نخلقكم بالإدغام الكامل ولم يتعرض لحكم مالى هلك لأن مالى هلك وصلا بدون هاء. فإذا وقف أثبت الهاء فلا حكم هنا لإظهار أو إدغام.

[(كتاب المجتبى)]

الاستعاذة بلفظ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ونأخذ له بالجهر بها عموما.

الوصل بين السورتين عموما ويجوز الوقف بين الأنفال وبراءة. فتح تاء التأنيث. قصر لا. السكت على أل والمفصول وتوسط شىء. الوقف على المتوسط بزائد بالتحقيق، وكذلك الوقف على المنفصل عن مد أو محرك.

عدم النقل فى الوقف على المفصول. الوقف على الهمز بعد الواو والياء والأصليتين بالنقل فقط فى جميع الباب. الوقف على مستهزءون ونحوه وخاسئين ونحوه ورءوس ونحوه ويؤسا ونحوه وسئلت ونحوه وسنقرئك ونحوه بالتسهيل فى جميع ذلك. الوقف على أنبئهم ونبئهم بضم الهاء. الوقف على الهمز المتطرف المتحرك بعد الألف وبعد متحرك قال المتولى رضى الله عنه مذهب المجتبى فى ذلك مجهول عندنا أقول لعله كمذهب العنوان السابق ذكره إذ أن صاحب المجتبى شيخ صاحب العنوان ووجدت فى البدائع ذكر المجتبى مع العنوان فى الوقف على يشاء لهشام بربع تلك الرسل بالبقرة وحمزة كهشام فى هذا الباب والله أعلم. الوقف على تؤوى وتؤويه ورئيا بالإدغام.

<<  <  ج: ص:  >  >>