للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[(كتاب الجامع لابن فارس الخياط)]

من قراءته على الحمامى:

الاستعاذة بلفظ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ونأخذ له بحكم الجهر بها عموما. وصل السورتين عموما ويجوز الوقف بين الأنفال وبراءة. قصر لا.

فتح تاء التأنيث. السكت فى غير المد. عدم التغيير فى الوقف على المنفصل عن مد أو محرك. الوقف على المتوسط بزائد بالتغيير. عدم النقل فى الوقف على المفصول. الوقف على الهمز بعد الواو والياء الساكنتين الأصليتين بالنقل فقط فى جميع الباب. الوقف على مستهزءون ونحوه وخاسئين ونحوه ويؤسا ونحوه ورءوس ونحوه وسئلت ونحوه وسنقرئك ونحوه كل ذلك بالتسهيل وعملنا على الوقف على يؤسا ونحوه بالتسهيل فقط. الوقف على أنبئهم ونبئهم بضم الهاء. الوقف بالوجهين على الهمز المتطرف المتحرك بعد ألف أو متحرك.

الوقف على تؤوى وتؤويه ورئيا بالإدغام. الوقف على رؤيا والرؤيا بالإظهار.

الوقف على هزؤا وكفؤا بالإبدال. يعذب من البقرة بالإدغام. التوراة والمكرر بالإمالة. بل طبع بالإظهار. آلذكرين وأختيه بالإبدال. لا تأمنا بالإشمام. البوار والقهار بالفتح. عين بالقصر. فرق بالتفخيم لأنه لما عدا المغاربة صرح به فى النشر. ياء يس بالإمالة. الوقف على تهد بالروم بالياء. ألم نخلقكم بالإدغام الكامل.

[(كتاب المصباح)]

الاستعاذة بلفظ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم وحكى أبو الكرم الشهرزورى صاحب المصباح صيغة" أعوذ بالله من الشيطان الرجيم إن الله هو السميع العليم" وقال إنها أحد الوجوه عن حمزة. ونأخذ له بحكم الجهر بالاستعاذة عموما. وصل السورتين عموما ويجوز الوقف بين الأنفال وبراءة. وبالمصباح التكبير من آخر الضحى إلى أخر الناس وبه عدم التكبير أيضا. توسط لا وأكد هذا التوسط فى تحرير النشر وهو ظاهر فى أول فرش البقرة وإن كان قد حدد بعض المواضع ولكن العمل على التعميم فى لا بشروطها. فتح تاء التأنيث.

<<  <  ج: ص:  >  >>