للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

السكت فى غير المد وهذا ظاهر فى المصباح. الوقف بالوجهين على المنفصل عن مد أو محرك ويمتنع للاحتياط وجه الإبدال فى المكسورة بعد ضم ولا يأتى الإبدال فى المضمومة بعد كسر إلا إذا كانت فاء الفعل أو لامه فافهم.

الوقف على المتوسط بزائد بالتغيير. الوقف على المفصول بالنقل. الوقف على الهمز بعد الواو والياء الساكنتين الأصليتين بالنقل فقط فى جميع الباب. الوقف على مستهزءون ونحوه بالتسهيل والحذف والإبدال. الوقف على خاسئين ونحوه ورءوس ونحوه بالتسهيل. الوقف على سنقرئك ونحوه بالوجهين هكذا فى تحرير النشر والمصباح. الوقف على سئلت ونحوه بالتسهيل هكذا فى تحرير النشر. الوقف على يوسا ونحوه بالتسهيل. الوقف على نبئهم وأنبئهم بضم الهاء. الوقف بالوجهين على الهمز المتطرف المتحرك بعد ألف أو بعد متحرك.

الوقف على تؤوى وتؤويه ورئيا بالإظهار. الوقف على رؤيا والرؤيا بالإظهار. الوقف على هزؤا وكفؤا بالإبدال وصرح بذلك فى تحرير النشر والمصباح. يعذب من بالبقرة بالإدغام. التوراة والمكرر بالإمالة. بل طبع بالإظهار. آلذكرين وأختيه بالإبدال. لا تأمنا بالإشمام. البوار والقهار بالفتح.

عين بالتوسط. فرق بالتفخيم. ياء يس بالإمالة. الوقف على تهد بسورة الروم بالياء. ألم نخلقكم بالإدغام الكامل.

[(كتاب المستنير)]

من قراءة ابن سوار على ابن فارس الخياط وأبى على الشرمقانى وأبى على العطار على الحمامى:

الاستعاذة بلفظ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ونأخذ له بحكم الجهر بها عموما. وصل السورتين عموما ويجوز الوقف بين الأنفال وبراءة. قصر وتوسط لا. فتح تاء التأنيث. السكت فى غير المد. الوقف على المنفصل من مد أو محرك بالتحقيق. الوقف على المتوسط بزائد بالتغيير. الوقف على المفصول بالسكت والنقل ويجوز الإدغام أيضا فى الوقف على خلوا إلى وابني آدم على ما حققه المتولى فى الروض. الوقف على الهمز بعد الواو والياء

<<  <  ج: ص:  >  >>