للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

فى مثل خلوا إلى وابني آدم على ما حققه المتولى رضى الله عنه فى الروض.

الوقف على الهمز بعد الواو والياء الأصليتين فى اللين بالنقل والإدغام وفى المد بالنقل فقط. الوقف على مستهزءون ونحوه بالتسهيل والإبدال وفى النشر أن أبا العلاء ولا يجيز الإبدال إلا فى المضمومة بعد كسر على أن تكون فاء الفعل أو لامه. الوقف على خاسئين ونحوه ورءوس ونحوه ويؤسا ونحوه بالتسهيل.

الوقف على سنقرئك ونحوه بالتسهيل والإبدال وجاء وجه الإبدال هنا على ما حققته فى الوقف على مستهزءون. الوقف على سئلت ونحوه بالتسهيل فقط وذلك لمجيء الهمز مكسورا بعد ضم. الوقف على نبئهم وأنبئهم بضم الهاء.

الوقف على الهمز المتطرف المتحرك بعد ألف أو بعد متحرك بالتسهيل هذا ما أمكننى فهمه من النشر. وذكر الإزميري فى تحرير النشر الإبدال فقط فى الباب كله من الغاية وحكى أن خلف كان يشم الياء فى الوقف فيما كان ياء فى المصحف وذلك أربعة مواضع: من نباى المرسلين، تلقاء نفسى. إيتاء. أناء الليل. الوقف على تؤوى وتؤويه ورئيا بالوجهين. وكذلك فى الوقف على رؤيا والرؤيا. الوقف على هزؤا وكفؤا بالإبدال. يعذب من البقرة بالإدغام.

التوراة والمكرر بالإمالة. بل طبع بالإظهار. آلذكرين وأختيه بالإبدال. لا تأمنا بالإشمام. البوار والقهار بالفتح. عين بالقصر. فرق بالتفخيم. ياء يس بالإمالة.

الوقف على تهد بالروم بالياء. ألم نخلقكم بالإدغام الكامل.

[(كتاب روضة المعدل)]

ذكرتها هنا مع أنها لم تسند فى النشر لخلف لما وجدت المتولى رضى الله عنه ذكر بالروض أنه وجد بروضة المعدل طريق الحمامى عن ابن مقسم عن إدريس عنه. وقرأ المعدل على أبى العباس أحمد بن على بن هاشم وعلى نصر ابن عبد الملك بن سابور وكلاهما قرأ على الحمامى وقرأ الحمامى على إدريس على خلف فيكون لنقل رواية خلف من هذا الكتاب أولى وجه اه من الروض: الاستعاذة بلفظ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم وتأخذ بحكم الجهر عموما. وصل السورتين عموما ويجوز الوقف بين الأنفال وبراءة وكذا

<<  <  ج: ص:  >  >>