للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[٥. طريق النهروانى وهى الخامسة عن ابن مقسم من]

[(كتاب المستنير)]

من قراءة ابن سوار على أبى على العطار على النهروانى: ارجع إلى كتاب المستنير بطريق المصاحفى عن ابن عثمان فهناك الأحكام اللازمة لقراءة ابن سوار على أبى على العطار. وكذا يمكن أخذ هذه الأحكام من كتاب المستنير المذكور بطريق الحمامى عن ابن مقسم ففيه قراءة ابن سوار على أبى العطار.

والخلاف أنه تأتى إمالة تاء التأنيث هنا أيضا فى حروف فجثت زينب لذود شمس والراء والكاف بعد الكسر أو الياء الساكنة أو الفصل بالساكن بعد الكسر ما عدا فطرت فبالفتح كبقية الحروف فهما وجهان حققت ذلك من النشر وغيره ولا تأتى إمالة فى الهاء كسر ما قبلها أولا لاستثنائها لكونها من حروف الحلق أكدت ذلك وحققته من العزو والنشر.

[(كتاب الكامل)]

من قراءة الهذلى على أبى الفضل الرازى: يمكن أخذ الأحكام اللازمة من كتاب الكامل المذكور بطريق الآدمى وهى الثالثة عن ابن عثمان والله أعلم.

[٦. طريق الرزاز وهى السادسة عن ابن مقسم من]

[(كتاب المصباح لأبى الكرم الشهرزورى)]

يمكن أخذ الأحكام اللازمة من كتاب المصباح بطريق الحمامى وهى الثانية عن ابن مقسم والله أعلم.

[(كتابا المفتاح والموضح لابن خيرون)]

الاستعاذة بلفظ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم وتأخذ بحكم الجهر بها عموما.

وصل السورتين عموما ويجوز الوقف بين الأنفال وبراءة. قصر لا. فتح تاء التأنيث. السكت فى غير المد. عدم التغيير فى الوقف على المنفصل عن مد أو محرك. التغيير فى الوقف على المتوسط بزائد نص عليه بالبدائع. الوقف على المفصول بعدم النقل لعدم ذكره فى المغيرين. الوقف على الهمز بعد الواو والياء

<<  <  ج: ص:  >  >>