للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الساكنتين الأصليتين بالنقل فى جميع الباب. الوقف على مستهزءون ونحوه وخاسئين ونحوه ورءوس ونحوه وبؤسا ونحوه وسنقرئك ونحوه وسئلت ونحوه بالتسهيل فقط. الوقف على الهمز المتطرف المتحرك بعد ألف أو بعد متحرك بالوجهين. الوقف على أنبئهم ونبئهم بضم الهاء. الإدغام فى الوقف على تؤوى وتؤويه ورئيا. الوقف بالإظهار على رؤيا والرؤيا. الوقف على هزؤا وكفؤا بالإبدال. يعذب من بالبقرة بالإدغام. التوراة والمكرر بالإمالة. البوار والقهار بالفتح. ياء يس بالإمالة. بل طبع بالإظهار. آلذكرين وأختيه بالإبدال. لا تأمنا بالإشمام. عين بالقصر. فرق بالتفخيم. الوقف على تهد بسورة الروم بالياء. ألم نخلقكم بالإدغام الكامل.

ملاحظة: تحرير أحكام كتابى ابن خيرون الذى أوردته هنا يكثر فيه عدم النص فى الروض وغيره من الكتب التى عندى فكان عملى هنا مبنيا على قول هذه المصادر بأن هذا الحكم مذهب الجمهور مثلا أو مذهب سائر العراقيين وأخذت بعض الأحكام التى أوردتها هنا بترك مذهب الغير المنصوص عليه فى الحكم وأخذ المذهب الآخر هنا وعليه فالأولى عند القراءة بمضمن هذين الكتابين الأخذ بالأقيس وما ليس فيه شك كما عمدت إلى ذلك هنا غالبا والله أعلم.

[٧. طريق ابن مهران وهى السابعة عن ابن مقسم من]

[(كتاب الغاية لابن مهران)]

الاستعاذة بلفظ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ونأخذ له بحكم الجهر بها عموما. وصل السورتين عموما ويجوز الوقف بين الأنفال وبراءة. قصر لا أقول وقد حاولت كثيرا استخراج الحكم فلم أتمكن ويكفى النشر وتحريره.

فتح تاء التأنيث كذا فى النشر ووجد الإزميري فيها الإمالة الخاصة أيضا وعملنا على الوجهين. السكت فى غير المد على ما حققه صاحب الروض وعليه عملنا وفى النشر أن الغاية فيها السكت على الساكن قبل الهمزة من كلمتين سوى المد ولا يسكت فى كلمة واحدة إلا فى شىء وشيئا ودفء

<<  <  ج: ص:  >  >>