للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

خاسئين ونحوه ورءوس ونحوه بالتسهيل والحذف. الوقف على يؤسا ونحوه بالتسهيل والحذف تقول يوسا وتطوها وعملنا على التسهيل فقط. الوقف على سنقرئك ونحوه بالوجهين. الوقف على سئلت ونحوه بالتسهيل. الوقف على الهمز المتطرف المتحرك بعد ألف أو متحرك بحسب الرسم فما صورت فيه الهمزة واوا أو ياء وقف عليه بالتسهيل المرام وما صورت فيه ألفا وقف عليه بالبدل اتباعا للرسم هكذا فى النشر وذكر فى تحرير النشر الوجهين من التبصرة بدون تفصيل فى هذا الباب ويفهم من التبصرة وعليه العمل. الوقف بضم هاء أنبئهم ونبئهم. الوجهان فى الوقف على تؤوى وتؤويه ورئيا ورجح الإظهار وقال إنه هو الذى عليه العمل. الإظهار فى الوقف على رؤيا والرؤيا.

الوقف على هزؤا وكفؤا بالوجهين مع ترجيح الإبدال وحرر. يعذب من بالبقرة بالإدغام. بل طبع بالإظهار. التوراة والمكرر بالتقليل. البوار والقهار بالتقليل. ياء يس بالتقليل نص عليه بالتبصرة. آلذكرين وأختيه بالإبدال. لا تأمنا بالإشمام. عين بالتوسط والطول. فرق بالترقيق نص عليه. الوقف على تهد بالروم بالياء. ألم نخلقكم بالوجهين (الإدغام الكامل، والإدغام مع بقاء الصفة).

[(طريق ابن مهران في غير الغاية)]

الاستعاذة وما بين السورتين كما فى الغاية وهى الطريق السابقة عن ابن مقسم وكذلك قصر لا وكذلك حكم الوقف على المتوسط بزائد، وحكم الوقف على الهمز بعد الواو والياء الأصليتين الساكنتين وحكم الوقف على نحو مستهزءون ونحوه وخاسئين ونحوه ورءوس ونحوه ويؤسا ونحوه وسنقرئك ونحوه وسئلت ونحوه والهمز المتطرف المتحرك بعد ألف أو بعد مد وحكم نبئهم وأنبئهم وتؤوى وتؤويه ورئيا والرؤيا وهزؤا وكفؤا بقية الأحكام كالغاية ما عدا الآتي فهو مختص بطريق ابن مهران فى غير الغاية: ترك السكت مطلقا. فتح تاء التأنيث. الوقف على المنفصل عن مد أو محرك بالتحقيق والتغيير هنا كما فى الغاية. الوقف على المفصول بالتحقيق.

<<  <  ج: ص:  >  >>