للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الاستعاذة بلفظ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. قال فى العنوان هذا هو المختار وبه آخذ. ونأخذ له بحكم الجهر بها عموما. الوصل بين السورتين عموما ويجوز الوقف بين الأنفال وبراءة. إشمام حرفى الفاتحة الصراط وصراط فقط. قصر لا. فتح تاء التأنيث. السكت فى أل والمفصول وتوسط شىء. عدم التغيير فى الوقف على المنفصل عن مد أو محرك. عدم التغيير فى الوقف على المتوسط بزائد وكذلك الوقف على المفصول. الوقف على الهمز بعد الواو والياء الأصليتين الساكنتين بالنقل فى جميع الباب كما فى النشر ومنع الإدغام فى البدائع بناء على هذا التحرير جاء ذلك بسورة النساء فى الوقف على شيئا.

الوقف على مستهزءون ونحوه وخاسئين ونحوه ورءوس ونحوه ويؤسا ونحوه وسنقرئك ونحوه وسئلت ونحوه بالتسهيل. الوقف بضم الهاء فى أنبئهم ونبئهم. الوقف على الهمز المتطرف المتحرك بعد ألف بالإبدال مدا طويلا فقط وبعد المتحرك بالإبدال فقط. الوقف على تؤوى وتؤويه ورئيا بالإدغام.

الوقف على رؤيا والرؤيا بالإظهار. الوقف على هزؤا وكفؤا بالنقل. يبسط وبسطة بالسين. يعذب من بالبقرة بالإظهار. التوراة بالتقليل. المكرر بالإمالة.

ضعافا بالفتح. إدغام باء الجزم فى الفاء. إلا فى" وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولئِكَ" بسورة الحجرات فبالإظهار وجها واحدا. بل طبع بالإظهار. آلذكرين وأخواه بالتسهيل. اركب معنا بالإظهار. لا تأمنا بالإشمام. البوار والقهار بالتقليل.

عين بالتوسط. يتقه بالصلة. فرق بالتفخيم نص عليه. آتيك بالفتح نص عليه.

ياء يس بالتقليل. الوقف على تهدى بالروم بالياء. الإشمام فى المصيطرون، بمصيطر. الإظهار فى فالملقيات، فالمغيرات. ألم نخلقكم بالإدغام الكامل.

[(كتاب المجتبى للطرسوسى)]

الاستعاذة بلفظ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ونأخذ له بحكم الجهر بها عموما. الوصل بين السورتين ويجوز الوقف بين الأنفال وبراءة. إشمام حرفى الصراط وصراط بالفاتحة فقط. قصر لا. فتح تاء التأنيث. السكت فى أل والمفصول وتوسط شىء. عدم التغيير فى الوقف على المنفصل عن مد أو محرك

<<  <  ج: ص:  >  >>