للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

بين الأنفال وبراءة وبالمبهج السكت بين الزهر. قصر لا. فتح تاء التأنيث.

السكت فى غير المد. الوقف على المنفصل عن مد أو محرك بالتحقيق. الوقف على المتوسط بزائد بالتغيير. الوقف على المفصول بالتغيير والتحقيق وجهان وأكدت ذلك من المبهج ومعنى التحقيق أى مع السكت على قاعدته فى مراتب السكت. الوقف على الهمز بعد الواو والياء الأصليتين الساكنتين بالنقل والإدغام فى سائر الباب. الوقف على مستهزءون ونحوه وخاسئين ونحوه ورءوس ونحوه ويؤسا ونحوه وسنقرئك ونحوه وسئلت ونحوه بالتسهيل. ضم الهاء فى أنبئهم ونبئهم وقفا. الوقف على الهمز المتطرف المتحرك بعد ألف أو بعد مد بالتسهيل نص عليه. الوقف بالإدغام والإظهار على تؤوى وتؤويه ورؤيا ولم أجد نصا صريحا واستعذت ذلك من قوله فى النشر أن رجال الأداء نصوا على ذلك. الوقف على رؤيا والرؤيا بالإظهار. ولم أجد نصا صريحا فى ذلك ولكنه قال فى النشر عن ذلك إنه أقيس. الوقف على هزؤا وكفؤا بالإبدال نص عليه. يبسط وبسطة بالسين نص عليه. يعذب من بالإظهار.

نص عليه. التوراة بالإمالة نص عليه وكذلك المكرر. ضعافا بالفتح نص عليه.

إظهار باء الجزم مع الفاء نص عليه. بل طبع بالإظهار نص عليه. آلذكرين وأختيه بالإبدال. اركب معنا بالإظهار نص عليه. لا تأمنا بالإشمام. البوار والقهار بالفتح نص عليه. عين بالقصر نص عليه. يتقه بالإسكان نص عليه.

فرق بالتفخيم لأنه لغير المغاربة ونص على التفخيم فى بعض طرق المبهج الأخرى وأكدت هذا الحكم من مصادر أخرى. آتيك بالإمالة نص عليه. ياء يس بالإمالة. الوقف على تهد بالحذف. الإشمام فى المصيطرون، بمصيطر.

الإظهار فى فالملقيات، فالمغيرات. ألم نخلقكم بالإدغام الكامل.

[(كتابا ابن خيرون وهما الموضح والمفتاح)]

الاستعاذة بلفظ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم وتأخذ له بحكم الجهر بها عموما. إشمام ما كان مصحوبا بلام التعريف من ألفاظ الصراط فى جميع القرآن الكريم. وصل السورتين عموما ويجوز الوقف بين الأنفال وبراءة. قصر

<<  <  ج: ص:  >  >>