للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

لا. فتح تاء التأنيث. السكت فى غير المد من كونه لجمهور العراقيين وحاولت استخراج نص صريح باسمه من التحريرات فلم أتمكن والله أعلم. الوقف على المنفصل عن مد أو محرك بالتحقيق. الوقف على المتوسط بزائد بالتغيير. الوقف على المفصول بعدم النقل. الوقف على الهمز بعد الواو والياء الساكنتين الأصليتين بالنقل فى سائر الباب. الوقف على مستهزءون ونحوه وخاسئين ونحوه ورءوس ونحوه ويؤسا ونحوه وسنقرئك ونحوه وسئلت ونحوه بالتسهيل.

الضم فى هاء أنبئهم ونبئهم وقفا. الوقف على الهمز المتطرف المتحرك بعد ألف أو بعد مد الوجهين. الوقف بالإدغام على تؤوى وتؤويه ورئيا. الوقف بالإظهار على رؤيا والرؤيا. الوقف على هزؤا وكفؤا بالإبدال. يبصط وبصطة بالصاد واستنادا إلى قوله فى البدائع أنه لأكثر المشارقة ولعدم عثورى على نص صريح فى ذلك والله أعلم. يعذب من بالبقرة بالإدغام لكونه لكثير من العراقيين ولم يذكر فى المظهرين. التوراة بالإمالة. المكرر بالفتح لكونه لجمهور العراقيين لخلاد وكما فى النشر والله أعلم. ضعافا بالفتح. الإظهار فى باء الجزم مع الفاء من قوله من البدائع إن الإظهار مذهب جمهور العراقيين. بل طبع بالإظهار. آلذكرين وأختيه بالإبدال. اركب معنا

بالإظهار من قوله فى النشر والأكثرون على الإظهار. لا تأمنا بالإشمام. البوار والقهار بالفتح من قوله فى التحريرات إنه رواية العراقيين. عين بالقصر نص عليه بسورة مريم. يتقه بالإسكان من ذكره الإسكان فى النشر لسائر العراقيين. فرق بالتفخيم لكونه لغير المغاربة. آتيك بالفتح لأنه لجمهور العراقيين. ياء يس بالإمالة. الوقف على تهد بسورة الروم بالياء لأنه مذهب الجمهور. الإشمام فى المصيطرون، وبمصيطر. الإظهار فى فالملقيات، فالمغيرات. الإدغام الكامل فى ألم نخلقكم.

[(كتاب المصباح)]

من قراءة أبى الكرم على عبد السيد بن عتاب على محمد بن يس الحلبى على الشنبوذى عن ابن شاذان عن خلاد

<<  <  ج: ص:  >  >>