للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

المصيطرون، بمصيطر. الإظهار فى فالملقيات، فالمغيرات. ألم نخلقكم بالإدغام الكامل.

[(كتاب المستنير)]

من قراءة ابن سوار على أبى الفتح بن شيطا على الحمامى على بكار:

ارجع إلى الأحكام المذكورة بكتاب المستنير المذكور قبل ذلك مباشرة.

والخلاف فى الآتي: نأخذ هنا بالوقف على المنفصل عن مد أو محرك بالتغيير أيضا فهنا وجهان التحقيق والتغيير ويمتنع له وجه الإبدال فى الهمز المكسور بعد ضم وعكسه وأكدت وجه التحقيق من قراءة ابن سوار على ابن شيطان من النشر وعمم فى الروض وجه التحقيق فى الوقف على المنفصل عند أو محرك من المستنير عموما. الوقف على المفصول هنا بالنقل وجها واحدا مع جواز الإدغام فى مثل خلوا إلى وابني آدم. ولاحظ أن كتاب المستنير المذكور قبل ذلك مباشرة هو من قراءة ابن سوار على الخياط والشرمقانى والعطار.

[(كتاب الجامع للخياط)]

من قراءته على الحمامى على بكار:

الاستعاذة بلفظ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ونأخذ له بحكم الجهر بها عموما. الوصل بين السورتين عموما ويجوز الوقف بين الأنفال وبراءة. إشمام لفظ الصراط المعرف باللام فى جميع القرآن الكريم. قصر لا. فتح تاء التأنيث.

السكت فى غير المد. الوقف على المتوسط بزائد بالتغيير. الوقف على المنفصل عن مد أو محرك بالتحقيق. عدم التغيير فى الوقف على المفصول. الوقف على الهمز بعد الواو والياء الساكنتين الأصليتين بالنقل فى سائر الباب. الوقف على مستهزءون ونحوه وخاسئين ونحوه ورءوس ونحوه ويؤسا ونحوه وسنقرئك ونحوه وسئلت ونحوه بالتسهيل. الوقف بضم الهاء فى أنبئهم ونبئهم. الوقف على الهمز المتطرف المتحرك بعد ألف أو بعد مد بالوجهين. الوقف على تؤوى وتؤويه ورئيا بالإدغام. الوقف على رؤيا والرؤيا بالإظهار. الوقف على هزؤا وكفؤا بالإبدال. يبسط وبسطة بالسين. يعذب من بالبقرة بالإدغام

<<  <  ج: ص:  >  >>