للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[٦. طريق ابن حامد وهى السادسة عن الصواف من]

[(كتاب غاية ابن مهران)]

من قراءته على أبى على محمد بن حامد المذكور: ارجع إلى غاية ابن مهران من قراءته على بكار عن الصواف عن خلاد فالأحكام هى هى والله أعلم.

[٧. طريق الكتانى وهى السابعة عن الصواف من]

[(كتابا ابن خيرون)]

من قراءته على عبد السيد بن عتاب على محمد بن يس على الكتانى:

الاستعاذة بلفظ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ونأخذ له بحكم الجهر عموما.

وصل السورتين عموما ويجوز الوقف بين الأنفال وبراءة. إشمام الصراط المعرف باللام فى جميع القرآن الكريم. قصر لا. فتح تاء التأنيث. السكت فى غير المد. الوقف على المتوسط بزائد بالتغيير نص عليه بالبدائع. الوقف على المنفصل عن مد أو محرك بالتحقيق وكذلك الوقف على المفصول لعدم ذكره فى المغيرين فيهما. الوقف على الهمز بعد الواو والياء الأصليتين الساكنتين بالنقل فى سائر الباب. الوقف على مستهزءون ونحوه وخاسئين ونحوه ورءوس ونحوه ويؤسا ونحوه وسنقرئك ونحوه وسئلت ونحوه بالتسهيل. الوقف على أنبئهم ونبئهم بضم الهاء. الوقف على الهمز المتطرف المتحرك بعد ألف أو بعد مد بالوجهين. الوقف بالإدغام على تؤوى وتؤويه ورئيا. الوقف بالإظهار على الرؤيا والرؤيا. الوقف على هزؤا وكفؤا بالإبدال. يبصط وبصطة بالصاد لكونه وجه الصاد طريق الوزان لعدم وجود النص الصريح فى ذلك. يعذب من بالإدغام لكون هذا الوجه لأكثر المشارقة ولم أجد النص الصريح فى هذه المسألة. التوراة بالإمالة لعدم ذكره فى المقللين بالعزو ونسب الإمالة لمن لم يذكرهم فى وجه التقليل. المكرر بالفتح لكون العراقيين قطعوا بالفتح لخلاد.

ضعافا بالفتح. الإظهار فى باء الجزم فى الفاء لأنه مذهب جمهور العراقيين. بل طبع بالإظهار. آلذكرين وأختيه بالإبدال. اركب معنا بالإظهار. لا تأمنا بالإشمام. البوار والقهار بالفتح لنسبة هذا الوجه للعراقيين. عين بالقصر. يتقه

<<  <  ج: ص:  >  >>