للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

النمل، بالواد المقدس فى الموضعين، الواد الأيمن كلها بالياء وكذلك على بهادى العمى بالروم. لم يطمثهن بكسر الأول وضم الثانى هكذا فى النشر.

فسحقا بضم الحاء. ناخرة بالألف. آلذكرين وأختيه بالإبدال والتسهيل. لا تأمنا بالإشمام. عين بالتوسط. فرق بالترقيق. ألم نخلقكم بالإدغام الكامل.

ماليه هلك بالإظهار.

[(كتاب الكامل للهذلى)]

تؤخذ الأحكام اللازمة هنا من كتاب الكامل المذكور بطريق زيد عن البطى عن محمد بن يحيى عن أبى الحارث.

[(كتاب السبعة لابن مجاهد)]

الاستعاذة بلفظ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. عدم التكبير. توسط المتصل.

إمالة تاء التأنيث مع حروف أكهر بشرطها بدون استثناء والفتح فيما عدا ذلك. مال فى المواضع الأربعة بالوقف على ما. الوقف على ويكأن وويكأنه على الكلمة بأسرها.

الوقف على واد النمل، بالواد المقدس فى الموضعين، الواد الأيمن كلها بالحذف. الوقف بالياء على بهادى العمى بالروم. يطمثهن بالكسر والضم جميعا لا يبالى كيف يقرؤها وهذا نص النشر عن ابن مجاهد من طريق سلمة بن عاصم. فسحقا بضم الحاء، وإسكانها هكذا صرح به فى النشر وهو فى كتاب السبعة لابن مجاهد. ناخرة بالألف. آلذكرين وأختيه بالإبدال. لا تأمنا بالإشمام. عين بالطول. فرق بالتفخيم. ألم نخلقكم بالإدغام الكامل.

ماليه هلك بالإظهار.

[ثانيا: من طريق ابن الفرج من]

[(قراءة ابن الجزرى على أبى على الحسن بن أحمد بن هلال)]

الاستعاذة بلفظ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. عدم التكبير. توسط المتصل.

إمالة تاء التأنيث مع حروف أكهر بشرطها بدون استثناء والفتح فيما عدا ذلك. مال فى المواضع الأربعة بالوقف على ما. الوقف على ويكأن وويكأنه على الكلمة كلها. الوقف على واد النمل بالياء، الوقف على الواد المقدس فى

<<  <  ج: ص:  >  >>