للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[٤. طريق الوراق وهى الرابعة عن ابن شبيب عن الفضل بن شاذان بن عيسى الرازى من الكتب الآتية]

[(كتاب الكامل للهذلى)]

من قراءته على ابن شبيب: تؤخذ الأحكام اللازمة هنا من كتاب الكامل المذكور بطريق النهروانى من قراءة الهذلى على المالكى. والخلاف فى الآتى:

هنا يؤده، نصله، نؤته، نوله، فألقه، يرضه، يأته، كلها بالاختلاس. هنا يتقه، يره فى الموضعين بالزلزلة بالصلة. هنا موطئا بالإبدال. هنا الآن غير الاستفهامية بعدم النقل. هنا ملء بعدم النقل. هنا ما لى لا أرى بالإسكان. هنا فالجاريات يسرا بضم السين. هنا فسحقا بضم الحاء. ولو يرى الذين ظلموا بالبقرة بالغيب. هنا ما اضطررتم بالأنعام بضم الطاء. هنا لست مؤمنا بالنساء بكسر الميم. هنا أو لم تأتهم بسورة طه بالتاء على التأنيث.

[٥. طريق ابن مهران وهى الخامسة عن ابن شبيب عن الفضل بن شاذان بن عيسى الرازى من]

[(كتاب غاية ابن مهران)]

الاستعاذة بلفظ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. عدم التكبير. عدم الغنة.

توسط المتصل. عدم مد التعظيم. يؤده، نصله، نؤته، نوله، يتقه، فألقه، يرضه، يأته كلها بالاختلاس. يره بالبلد بالصلة. يره فى الموضعين بالزلزلة بالإشباع.

ترزقانه بالصلة. نبئنا بالهمز والإبدال. أرجه بالاختلاس. يمل هو، ثم هو بالإسكان فيهما. أئمة بالتسهيل. يؤيد، موطئا بإبدال الهمز. المنشئون بحذف الهمز وضم الشين. كهيئة بالإدغام. هنيئا، مريئا، برئ، بريئون كلها بالإدغام. الآن غير الاستفهامية بعدم النقل. الابتداء بلفظ الأولى بالنجم:

الولى بهمزة الوصل وضم اللام. ملء بعدم النقل. يلهث ذلك بالإدغام. إن يكن غنيا، المنخنقة، فسينغضون الثلاثة بالإخفاء. أنى أوفى بإسكان. ما لى لا أرى بالإسكان. الملائكة اسجدوا بضم التاء. فالجاريات يسرا بضم السين.

<<  <  ج: ص:  >  >>