للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

يلهث ذلك بالإظهار. لا يهدى بالإسكان. المؤتفكة والمؤتفكات بإبدال الهمز على ما صححه فى النشر للحلوانى ونعمل بالهمز أيضا لروايته عن قالون للجمهور. هار بالفتح هكذا بالبدائع. اركب معنا بالإظهار هكذا بالبدائع.

لا تأمنا بالإشمام. ترزقانه بالصلة على ما يفهم من النشر. يأته بالاختلاس ذكره صريحا بالبدائع. ذلك لمن خشى ربه حالة الوصل بالبسملة بصلة الهاء. أنا إلا وصلا فى المواضع الثلاثة بالحذف هكذا فى البدائع. ها، يا من فاتحة مريم بالفتح. عين بالتوسط. لأهب بالهمز على ما فى النشر لطريق الحمامى عن ابن أبى مهران. فما آتان بالنمل وقفا بالحذف على ما فى النشر لجمهور العراقيين.

يس والقرآن بالإدغام. ياء يس بالفتح. يخصمون بإسكان الخاء. الطاء من طه، طسم، طس فى جميع المواضع وكذلك الهاء من طه كل ذلك بالفتح. إلى ربى إن بسورة فصلت بالفتح. عادا الأولى بالنجم وصلا بالهمز والابتداء بوجهين الأول: الؤلى بهمزة الوصل وضم اللام وهمزة ساكنة على الواو والثانى: لؤلى بدون همزة الوصل وبضم اللام وهمز الواو. فرق بالتفخيم. ماليه هلك بالإظهار. ألم نخلقكم بالإدغام الكامل.

[(كتاب روضة المعدل)]

من قراءته على أبى العباس أحمد بن على بن هاشم، أبى عبد الله الحسين الصفار ذكر ذلك بالأسانيد:

الاستعاذة بلفظ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. عدم التكبير. عدم الغنة.

المنفصل بالقصر وليس بها مد التعظيم. المتصل بفويق القصر. ميم الجمع بالإسكان والصلة. القصر وفويق القصر حالة إسقاط إحدى الهمزتين المفتوحتين من كلمتين. أئمة بالتسهيل. أؤنبئكم وأ ؤنزل وأ ؤلقى بالإدخال.

أؤشهدوا بعدم الإدخال. يشاء إلى ونحوه بالتسهيل. بالسوء إلا وصلا بالإدغام على ما فى الروضة والنشر. يمل هو، ثم هو بالضم. الداع إذا، دعان بالحذف فيهما معا وجدته صريحا فى الروض والروضة. فنعما، نعما بالإسكان. يعذب من بآخر البقرة بالإظهار. التوراة بالفتح. لا تعدوا

<<  <  ج: ص:  >  >>