للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الاستعاذة بلفظ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. فى المصباح التكبير من آخر والضحى إلى آخر الناس. الوجهان فى هاء السكت فى جمع المذكر وملحقاته على وجه الإظهار العام. عدم هاء السكت فى علىّ ونحوه. الوجهان فى نون النسوة، هاء السكت فى الحروف الخمسة وهى لم، مم، بم، فيم، عم.

السكت بين السورتين وعدم التفرقة فى الزهر. الإظهار والإدغام العام. الغنة.

قصر المنفصل وليس به مد التعظيم، إشباع المتصل. أن لم يره بالبلد بالصلة.

يره فى الموضعين بالزلزلة بالاختلاس. الابتداء بلفظ الأولى بالنجم بهمزة الوصل وإسكان فى اللام وهمزة مضمومة. سلاسلا وقفا بالألف. كانت قواريرا وقفا بدون ألف. ولا تظلمون فتيلا بالخطاب. يكرمون، يحضون، يأكلون، يحبون الأفعال الأربعة بالفجر بالغيب. آلذكرين وأختيه بالإبدال. لا تأمنا بالإشمام. عين بالتوسط. فرق بالتفخيم. ألم نخلقكم بالإدغام الكامل. ماليه هلك بالإظهار.

[(كتابا ابن خيرون)]

من قراءته على عبد السيد بن عتاب: تؤخذ الأحكام اللازمة هنا من كتابى ابن خيرون من قراءته على عمه أبى الفضل بهذا الطريق.

[(كتاب المصباح)]

من قراءة أبى الكرم على أبى المعالى ثابت بن بندار: تؤخذ الأحكام اللازمة هنا من المصباح من قراءة أبى الكرم على عبد السيد بن عتاب بهذا الطريق.

[(كتاب المبهج)]

من قراءة السبط على عز الشرف العباسى:

الاستعاذة بلفظ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. هاء السكت فى الحروف الخمسة وهى لم، مم، بم، فيم، عم وعدمها فى بقية الأنواع. السكت بين السورتين وعدم التفرقة فى الزهر. الإظهار عموما. عدم الغنة. فويق القصر فى المنفصل، إشباع المتصل. أن لم يره بالبلد بالصلة. يره فى الموضعين بالزلزلة بالصلة. الابتداء بلفظ الأولى بالنجم بهمزة

الوصل وضم اللام وهمزة بعدها

<<  <  ج: ص:  >  >>