للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[(كتاب الإرشاد لأبى العز)]

الاستعاذة بلفظ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. عدم التكبير. عدم الغنة فى اللام والراء. المنفصل بالقصر وليس به مد التعظيم. المتصل بالطول المشبع.

ميم الجمع بالإسكان. الطول المشبع حالة إسقاط إحدى الهمزتين المفتوحتين من كلمتين وذلك لرواية أبى العز عن الحمامى إسقاط الهمزة الثانية وذكرت ذلك فى التحقيقات العامة. أئمة بالإبدال ياء محضة وهو ظاهر فى الإرشاد.

أؤنبئكم وأ ؤنزل وأ ؤلقى بالإدخال. أؤشهدوا بعدم الإدخال هكذا فى تحرير النشر. يشاء إلى ونحوه بالإبدال واوا هكذا بالنشر وتحرير النشر وهو فى الإرشاد نفسه. بالسوء إلا وصلا بالإدغام. يمل هو بالضم، ثم هو بالضم وصرح بذلك فى يمل هو، ثم هو فى تحرير النشر والإرشاد. الداع إذا، دعان بالحذف فيهما معا. فنعما، نعما بالإسكان. يعذب من بآخر البقرة بالإظهار.

التوراة بالفتح. لا تعدوا بالإسكان. آلذكرين وأختيه بالإبدال. يلهث ذلك بالإظهار. لا يهدى بالإسكان. المؤتفكة والمؤتفكات بالهمز هكذا فى تحرير النشر. هار بالفتح هكذا يؤخذ من نصوص النشر صريحا والإرشاد. اركب معنا بالإظهار. لا تأمنا بالإشمام. ترزقانه بالصلة على ما يفهم من النشر والإرشاد. يأته بالاختلاس ذكره صريحا بالبدائع ويفهم أيضا من تحرير النشر والإرشاد. ذلك لمن خشى ربه حالة الوصل بالبسملة بصلة الهاء. أنا إلا وصلا فى المواضع الثلاثة بالحذف صرح به فى البدائع وتحرير النشر والإرشاد. ها، يا من فاتحة مريم بالفتح. عين بالقصر. لأهب بالهمز على ما فى النشر لطريق الحمامى عن ابن أبى مهران ويظهر هذا أيضا من تحرير النشر. فما آتان بالنمل وقفا بالحذف ويظهر هذا من النشر وكذلك فى الإرشاد. يس والقرآن بالإدغام. ياء يس بالفتح. يخصمون بإسكان الخاء. الطاء من طه، طسم، طس فى جميع المواضع وكذلك الهاء من طه كل ذلك بالفتح. إلى ربى إن بسورة فصلت بالفتح. عادا الأولى بالنجم وصلا بالهمز والابتداء بوجهين الأول الؤلى بهمزة الوصل وضم اللام وهمزة ساكنة على الواو والثانى لؤلى بدون

<<  <  ج: ص:  >  >>