للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

بسورة فصلت بالفتح. عادا الأولى بالنجم وصلا بالهمز والابتداء بلفظ الؤلى بهمزة الوصل وضم اللام وهمزة ساكنة على الواو فرق بالتفخيم. ماليه هلك بالإظهار. ألم نخلقكم بالإدغام الكامل.

[طريق العلوى وهى الثانية عن النقاش من]

[(كتاب إرشاد أبى العز)]

تؤخذ الأحكام اللازمة هنا من إرشاد أبى العز بطريق الحمامى وهى الثالثة عن ابن أبى مهران والخلاف فى الآتى: هنا القصر والطول المشبع حالة إسقاط إحدى الهمزتين المفتوحتين من كلمتين. أؤشهدوا بالإدخال على ما فى النشر وتحرير النشر من التدقيق فى هذا الطريق.

[(كتاب كفاية أبى العز)]

تؤخذ الأحكام اللازمة هنا من كفاية أبى العز بطريق الحمامى وهى الثالثة عن ابن أبى مهران والخلاف فى الآتى: هنا القصر والطول المشبع حالة إسقاط إحدى الهمزتين المفتوحتين من كلمتين. أؤشهدوا بالإدخال على التدقيق فى التحرير من النشر. هنا المؤتفكة والمؤتفكات بالإبدال فقط لنصه عليه فى النشر من طريق العلوى.

[طريق الشريف أبى القاسم الزيدى وهى الثالثة عن النقاش من: (كتاب التلخيص لأبى معشر)]

الاستعاذة بلفظ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. عدم التكبير. الغنة. المنفصل بالقصر وليس به مد التعظيم والمتصل بالطول. ميم الجمع بالتخيير بين الإسكان والصلة. القصر والطول حالة إسقاط إحدى الهمزتين المفتوحتين من كلمتين. أئمة بالتسهيل. أؤنبئكم وأ ؤنزل وأ ؤلقى بالإدخال. أؤشهدوا بعدم الإدخال. يشاء إلى ونحوه بالتسهيل. بالسوء إلا وصلا بالإدغام. يمل هو، ثم هو بالإسكان هكذا فى تحرير النشر. الداع إذا، دعان بالحذف فيهما معا والإثبات فيهما معا هكذا فى الروض وتحرير النشر. فنعما، نعما بالإسكان.

يعذب من بآخر البقرة بالإظهار. التوراة بالتقليل. لا تعدوا بالإسكان.

<<  <  ج: ص:  >  >>