للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

المؤتفكة والمؤتفكات بإبدال الهمز هكذا فى الكامل. هار بالفتح هكذا يؤخذ من الكامل. اركب معنا بالإظهار هكذا فى الكامل. لا تأمنا بالإشمام. ترزقانه بالصلة وبحثت عنها بالكامل فى الأصول والفرش فلم أعثر عليها فالأخذ بالصلة هنا هو المفهوم كالجماعة ولأنه لم يذكره فى النشر من أصحاب الاختلاس. يأته بالصلة وحققته من الكامل. ذلك لمن خشى ربه حالة الوصل بالبسملة بصلة الهاء. أنا إلا وصلا فى المواضع الثلاثة بالحذف صرح به فى البدائع وفى الكامل. ها، يا من فاتحة مريم بالتقليل. عين بالتوسط والطول.

لأهب بالياء صرح به فى الكامل. فما آتان بالنمل وقفا بالإثبات وحررته من الكامل. يس والقرآن بالإظهار. ياء يس بالتقليل. يخصمون بإسكان الخاء.

الطاء من طه، طسم، طس فى جميع المواضع وكذلك الهاء من طه كل ذلك بالتقليل وحررت هذا الحكم بدقة من النشر والكامل. إلى ربى إن بسورة فصلت بالفتح. عادا الأولى بالنجم وصلا بالهمز والابتداء الؤلى بهمزة الوصل وضم اللام وهمزة ساكنة على الواو وقلت بهذا الوجه فقط لعدم وجود تفصيل فى الكامل فى الابتداء. فرق بالتفخيم استخرجته من البدائع بعد البحث الشديد بالكامل وعدم العثور عليه. ماليه هلك بالإظهار. ألم نخلقكم بالإدغام الكامل.

[الثالثة من طرق المنقى هى طريق المطوعى من: (كتاب الكامل)]

تؤخذ الأحكام اللازمة هنا من كتاب الكامل المذكور بطريق الشنبوذى وهى الثانية عن المنقى.

[الرابعة من طرق المنقى هى طريق الشذائى من]

[(كتاب المبهج)]

تؤخذ الأحكام اللازمة هنا من كتاب المبهج بطريق المطوعى وهى الثانية عن ابن شنبوذ عن ابن أبى مهران.

<<  <  ج: ص:  >  >>