للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الأولى ويتبعها الثانية. ترقيق الراءات المضمومة مطلقا. الوجهان فى فرق.

تغليظ اللام بعد الطاء والظاء المفتوحتين. الوجهان فى فصالا ويصالحا وطال وأ فطال. الوجهان فى اللام المتطرفة حال الوقف عليها. الوجهان فى اللام بعدها ألف مقللة والفتح مع التغليظ والتقليل مع الترقيق هذا فى اليائى الذى فيه اختلاف أما رءوس الآى المعروفة ففيها التقليل مع الترقيق وجها واحدا.

ترقيق لام صلصال. الوجهان فى ياء محياى.

[(كتاب التيسير) من قراءة الدانى على أبى القاسم خلف بن إبراهيم بن محمد بن خاقان]

الاستعاذة بلفظ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. بين السورتين السكت. بين الأنفال وبراءة الوقف والسكت. الزهر بالبسملة. توسط البدل واستثنى إسرائيل وما بعد همز الوصل. توسط اللين عموما أى لم يستثن سوءات. عين بالتوسط. عدم التكبير. الإبدال فى ثانيتى همزتى القطع المفتوحتين من كلمة.

تسهيل أئمة. آلذكرين وأختيه بالتسهيل والإبدال. التسهيل فى ثانيتى الهمزتين المتفقتين من كلمتين ما عدا هؤلاء إن والبغاء إن ففيهما الإبدال ياء مكسورة فقط. جاء آل بالتسهيل. يشاء إلى ونحوه بالتسهيل والإبدال. أرأيت ونحوه بالتسهيل. هأنتم بحذف الألف وتسهيل الهمزة. كتابيه إنى بالإسكان وتحقيق الهمزة. يلهث ذلك بالإظهار. يس والقرآن بالإدغام. ن والقلم بالإظهار، الإدغام ثم قال وعلى الإظهار عامة أهل الأداء. ماليه هلك بالإظهار. ألم نخلقكم بالإدغام الكامل. لا تأمنا بالروم. أراكهم بالتقليل. التقليل فى ذوات الياء ورءوس الآى المعروفة إلا أن يكون رأس آية فيه ضمير التأنيث فبالوجهين. الجار، جبارين بالتقليل. ها ويا من فاتحة مريم بالتقليل. هاء طه بالإمالة الكبرى. يا يس بالفتح. ترقيق الراءات المنصوبة المنونة ما عدا ذكرا وسترا وحجرا وإمرا ووزرا وصهرا فبالتفخيم وجها واحدا. تفخيم راء إرم.

ترقيق راء سراعا وذراعا وذراعيه. ترقيق راء افتراء ومراء. ترقيق راء ساحران وتنتصران وطهرا. ترقيق راء عشيرتكم بالتوبة. ترقيق حيران وذكر المطلوب

<<  <  ج: ص:  >  >>