للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أن هذا الترقيق خروج عن طريق التيسير فإن قراءة الدانى على ابن خاقان بالتفخيم. ترقيق وزرك وذكرك. ترقيق وزر، إجرامى، حذركم، لعبرة، عبرة، كبره. الإشراق بالتفخيم. حصرت بالترقيق وصلا ووقفا. بشرر ترقيق الراء الأولى ويتبعها الثانية. ترقيق الراءات المضمومة مطلقا. فرق بالتفخيم والترقيق. تغليظ اللام بعد الطاء والظاء المفتوحتين. ترقيق فصالا ويصالحا وطال وأ فطال. التغليظ والترقيق فى اللام المتطرفة حال الوقف عليها والتفخيم أقيس. الترقيق فى اللام التى بعدها ألف مقللة. رءوس الآى وغيرها هذا على ما حققه ابن الجزرى بالنشر من الفتح مع التغليظ، التقليل مع الترقيق. ترقيق لام صلصال. الفتح والإسكان فى ياء محياى.

[٢. طريق الخياط من: (قراءة الشاطبى على النفزى)]

تؤخذ الأحكام اللازمة هنا من كتاب الشاطبية المذكور بطريق أحمد ابن أسامة سابقا.

[٣. طريق ابن أبى الرجاء من: (قراءة الدانى على خلف بن إبراهيم بن خاقان)]

تؤخذ الأحكام اللازمة هنا من التيسير المذكور بطريق أحمد ابن أسامة والخلاف فى الآتى: هنا مد البدل أيضا على ما فى اللطائف وجامع البيان. هنا يشاء إلى ونحوه بالإبدال واوا خالصة. هنا التقليل مطلقا فى ذوات الياء ورءوس الآى. هنا حيران بالتفخيم. هنا التغليظ والترقيق فى فصالا ويصالحا وطال وأ فطال. هنا إسكان ياء محياى.

[٤. طريق ابن هلال من]

[(كتاب الهداية)]

من قراءة المهدوى على القنطرى بمكة: الاستعاذة بلفظ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. بين السورتين الوصل ويزاد بين الأنفال وبراءة الوقف. الزهر بالسكت. عدم التكبير. الإشباع فى البدل واستثنى الآن موضعى يونس وعادا

<<  <  ج: ص:  >  >>