للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

والله أعلم. الترقيق فى وزرك وذكرك. ترقيق وزر، إجرامى، حذركم، لعبرة، عبرة، كبره، الإشراق، حصرت وصلا ووقفا. تفخيم الراء الأولى فى بشرر وتتبعها الثانية وقفا كما هو معلوم. تفخيم الراء المضمومة مطلقا. فرق بالتفخيم. ترقيق اللام بعد الطاء مطلقا. تغليظ اللام بعد الظاء مطلقا. الترقيق فى فصالا ويصالحا وطال وأ فطال. التغليظ فى اللام المتطرفة حال الوقف عليها ولاحظ الترقيق فى الوقف على طال وأ فطال على أصله فى لامها. ترقيق اللام التى بعدها ألف مقللة فى رءوس الآى وغيرها. ترقيق لام صلصال. إسكان ياء محياى.

[(كتاب الكامل)]

من قراءة الهذلى على ابن هاشم وإسماعيل بن عمرو إلى أبى غانم كما هو مفصل بالنشر:

الاستعاذة بلفظ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. البسملة والسكت بين السورتين ووجه السكت هو الأرجح وبين الأنفال وبراءة الوقف والسكت والوصل. عدم التفرقة فى الزهر. التكبير آخر الضحى وما بعدها إلى آخر الناس، التكبير أول كل سورة من سور القرآن الكريم، عدم التكبير. إشباع البدل ولم يستثن شيئا سوى ما بعد همز الوصل. توسيط شىء فقط وقصر سائر اللين ومنه سوءات. عين بالتوسط والطول. تسهيل ثانيتى همزتى القطع المفتوحتين من كلمة. تسهيل أئمة. آلذكرين وأختيه بالتسهيل، الإبدال.

التسهيل فى ثانيتى الهمزتين المتفقتين من كلمتين عموما. يشاء إلى ونحوه بالتسهيل. باب أرأيت بالتسهيل. ها أنتم بإثبات الألف مشبعة أو مقصورة مع تسهيل الهمزة فيهما. الوجهان فى كتابيه إنى وتحقيق النشر على عدم النقل. الوجهان فى يلهث ذلك واختار الإدغام. يس والقرآن بالإدغام. ن والقلم بالإدغام. ماليه هلك بالإظهار والإدغام ويلزم إظهارها على تحقيق كتابيه إنى وإدغامها على نقله. ألم نخلقكم بالإدغام الكامل. لا تأمنا بالإشمام.

أراكهم بالفتح والتقليل. التقليل مطلقا فى ذات الياء ورءوس الآى وله مذهب

<<  <  ج: ص:  >  >>