للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

سورة داود (١) صلى الله عليه وسلم مكية (٢) وهى ست وثمانون آية (٣)

بسم الله الرّحمن الرّحيم ص والقرءان ذى الذّكر إلى قوله: يراد رأس الخمس الأول (٤) وفيه من الهجاء وّ لات حين مناص كتبوه بالتاء، منفصلة من: حين (٥).

وكتبوا أيضا: هذا سحر بحذف الألف بين السين، والحاء، وبألف أيضا:


(١) هذا اسم من أسماء هذه السورة وتسمى أيضا سورة ص، جمال القراء ١/ ٣٧ الإتقان ١/ ١٤٤.
(٢) أخرج ابن الضريس، والنحاس عن ابن عباس، والبيهقي عن الحسن وعكرمة، وأبو عبيد عن علي ابن أبي طلحة وابن الأنباري عن قتادة أنها مكية، قال القرطبي: «مكية في قول الجميع» وذكرها ابن شهاب الزهري، وذكر السيوطي أن الجعبري حكى قولا بأنها مدنية، ثم قال: «وهو خلاف حكاية جماعة الإجماع على أنها مكية» وحكاه أيضا أبو عمرو الداني، وقال إنه ليس بصحيح»، ولضعف هذا القول لم يعبأ به ابن الجوزي، وقال: «مكية بإجماعهم».
انظر: الإتقان ١/ ٣٧، ٢٩ الجامع ١٥/ ٤٢ البحر ٧/ ٣٨١ البيان لأبي عمرو ٧٣ التحرير ٢٣/ ٢٠٠ زاد المسير ٧/ ٩٦.
(٣) عند المدني الأول والأخير والمكي والشامي، وثمان وثمانون عند الكوفي، وخمس وثمانون عند البصري بخلاف عنه. انظر: البيان ٧٤ جمال القراء ١/ ٢١٤ معالم اليسر ١٥٧ سعادة الدارين ٥٨ نفائس البيان ٥٥.
(٤) رأس الآية ٥ سورة ص.
(٥) اقتصر أبو داود على أحد وجهي الخلاف وهو المشهور قال ابن الأنباري كذلك هو في المصاحف الجدد والعتق بقطع التاء من: «حين» وقال نصير: «اتفقت المصاحف على كتابة: «ولات حين» بالتاء منفصلة، قال ابن الأنباري: وكان الكسائي والفراء والخليل وسيبويه والأخفش يذهبون إلى أن:
«ولات» منقطعة من: «حين» وقال أبو عبيد أنها متصلة في الإمام وأنكره الأجلة من العلماء كما قال الشاطبي: «والكل فيه أعظم النّكرا» وتعقبه ابن الجزري والمقدسي بأنهم رأوه كذلك والله أعلم.
انظر: المقنع ٧٦ التبيان ١٩٥ فتح المنان ١١٧ تنبيه العطشان ١٤٧ الوسيلة ٩٠ تلخيص الفوائد ٩٤ سمير الطالبين ٩٥ دليل الحيران ٢٩٣ كتاب مرسوم المصحف لابن عقيل ٢٢.

<<  <  ج: ص:  >  >>