للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

علامة: «صح»، وهي كلمة مستعملة عند المقابلة بالأصل، وإثبات أن ما أضيف في حواشي النسخة هو من الأصل. وقد ختمت كل ورقة بالتعقيبات، وهي الكلمة التي تبتدئ بها الورقة التي تليها، وقد تتبعت هذه التعقيبات في أسفل الورقات فوجدتها مطردة؛ مما يدل على كمال النسخة وجودتها، وخلوها من النقص كما يلاحظ ذلك في هوامش التحقيق.

وقد اعتمدت هذه النسخة أصلا لجودتها وحسن خطها وخلوها من الطمس والتحريف والسقط، ولأنها مقابلة على نسخة أخرى أقدم منها وأصح، وقد تكون نسخة المؤلف. ثم وجد فيها علامة التضبيب (س) التي حصل فيها وهم أو خطأ، وقد صححت تلك المواضع وعليها علامة «صح»، ثم إنها مقروءة على المؤلف ورواها أحد تلاميذه.

ورمزت لها بالرمز: (أ) اختصارا من: «الأصل».

* النسخة (ب) من «التنزيل»:

تحمل رقم ٨٠٨ المحفوظة في الخزانة الحسنية (١) بالرباط، عدد أوراقها ١٧٠ ورقة بما في ذلك كتاب أصول الضبط، منها ١٤٨ ورقة تضم «التنزيل» وفي كل صفحة ٢٣ سطرا، وهي نسخة عتيقة بخط أندلسي واضح ممتاز، ورمزت لها بالرمز (ب).

أولها: بعد البسملة والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلّم. «قال إبراهيم بن سهيل ابن محمد العبدري- رحمه الله-: قرأت على الفقيه المقرئ أبي داود سليمان بن نجاح الأموي في سنة تسع وستين وأربعمائة، قلت له


(١) انظر: فهرس الخزانة الحسنية ١/ ٢١، وفهارس الخزانة الحسنية ٦/ ٦٢، ٦٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>