للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وقرأ على أبي الطيب، وقرأ أبو الطيب على نصر بن يوسف المجاهدي، عرف بالترابي، وقرأ على ابن مجاهد، وابن شنبوذ، وقرأ ابن مجاهد على عبد الله بن كثير، وقرأ على أبي أيوب الخياط، وقرأ على اليزيدي، وقرأ ابن مجاهد أيضا على ابن عبدوس، وقرأ ابن عبدوس، على الدّوري، وقرأ الدّوري على اليزيدي، وقرأ أبو الطيب أيضا على [أبي] (١) سهل، على أبي الحسن القزاز، وقرأ على ابن فرح، وقرأ ابن فرح على الدّوري، عن اليزيدي، وقرأ أبو الحسن أيضا على أبي الفضل أحمد بن الخطاب، وقرأ على أبي حمدون، عن اليزيدي.

قال ابن سفيان: وقرأت بهذه الرواية على الأنطاكي، وعنه أخذت أصولها، وقرأ على جماعة منهم: الداجوني وأبو الفتح بن بدهن، وقرأ أبو الفتح على ابن مجاهد. وقد تقدم إسناده.

ومن «التّذكرة» (٢)

/ قال طاهر: حدثني أبو الحسن المعدل قال: أخبرنا ابن مجاهد أنه قرأ على ابن عبدوس، وقرأ على الدّوري عن اليزيدي.

قال طاهر: وقرأت بهذه الرواية على أبي رضي الله عنه، وقرأ على نصر بن يوسف، وقرأ نصر على ابن مجاهد، وقرأ على ابن شنبوذ، على أبي عيسى بن جمهور، على أبي الفتح عامر بن عمر الموصلي، وقرأ أبو الفتح على اليزيدي.

قال طاهر: قال أبي: وقرأت أيضا بالهمز وتركه على أبي سهل، وقرأ كذلك على أبي الحسن القزاز، وقرأ على ابن فرح، وقرأ ابن فرح على الدّوري، وقرأ على اليزيدي، وقرأ على أبي عمرو بن العلاء. وتقدم سند أبي عمرو قبل.


(١) ليست في الأصل، وقد تقدم التعليق عليه (ص/ ١١٨).
(٢) «التذكرة» (١/ ٣٨ - ٣٩).

<<  <   >  >>