للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

الطبري، وقرأ على الشريف أبي القاسم علي بن محمد المقرئ بحرّان، وقرأ على أبي بكر محمد بن الحسن النقاش، وقرأ على أبي الحارث محمد بن أحمد المروزي بطرسوس، وقرأ على السّوسي.

[فصل]

وأمّا رواية شجاع عنه

قال الشيخ تقي الدين: قرأت بهذه الرواية على الشيخ كمال الدين، وقرأ على أبي الجود، وقرأ على الخطيب، وقرأ على أبي الحسن الأبهري، وقرأ على أبي علي الأهوازي، وقرأ على أبي العباس أحمد العجلي، وقرأ على أبي عبد الله محمد بن العلاء الشّونيزي، وقرأ على أبي جعفر محمد بن غالب الأنماطي، المعروف بتمتام (١)، وقرأ على أبي نعيم شجاع بن أبي نصر البوقي، وقرأ على أبي عمرو البصري.

[فصل]

قال الشيخ تقي الدين: قال كمال الدين: قرأت بهذه الرواية أيضا على أبي الحسن شجاع، وقرأ على ابن الحطيئة (٢)، وقرأ على ابن الفحام، وقرأ على أبي الحسن بن العجمي، وقرأ على ابن سفيان.

قال ابن سفيان: أخبرنا بها أبو الطيب قال: أخبرنا أبو أحمد جعفر بن


(١) كذا في الأصل، وقال ابن الجزري في «غاية النهاية» (٢/ ٢٢٦): محمد بن غالب أبو جعفر الأنماطي البغدادي المقرئ، هذا هو الذي ذكره الحافظ أبو بكر الخطيب وأبو عمرو الداني والذهبي، لم يتجاوز أحد منهم ذلك. وقال الأهوازي وتبعه أبو الفضل الرازي وغيره: محمد بن غالب بن حرب أبو جعفر الضبي الأنماطي البغدادي المعروف بتمتام، وهو غلط ظاهر، وذلك أن محمد بن غالب بن حرب تمتاما لم يدرك شجاعا ولا كان مقرئا.
وانظر «معرفة القراء الكبار» (ص/ ٢١٨).
(٢) في الأصل: (الخطية)، وقد تقدم التعليق عليه (ص/ ٥٩) تعليق (٣).

<<  <   >  >>