للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

إسناد قراءة عبد الله بن عامر الشّاميّ

رواية هشام بن عمار من طريق الحلوانيّ

أما رواية هشام من طريق الحلواني، فإن الشيخ أبا الجود قال: قرأت بها على الشريف الخطيب، وقال الشريف: أخبرني بها أبو الحسين الخشاب، قال: أخبرنا أبو العباس أحمد بن نفيس أنه قرأ بها على أبي أحمد، وعلى أبي الطيب، وعلى أبي طاهر محمد بن الحسن بن علي الأنطاكي، تلميذ (١) عبد الرزاق.

فأما أبو الطيب فأخبره أنه قرأ بها على أبي الحسن أحمد بن محمد بن بلال القزاز القرآن مرتين برواية الحلواني عن هشام، ورواية ابن بلال المذكور عن أحمد بن جعفر، عن الحسن بن العباس، عن الحلواني، عن هشام، وقرأ هشام على عراك، على يحيى، وقرأ يحيى على ابن عامر.

وأما أبو أحمد فأخبره أنه قرأ بها على جماعة بديار ربيعة، وبجزيرة ابن عمر، وهي مشهورة في تلك الديار، منهم أبو علي الحسن بن أحمد المقرئ، ومنهم محمد بن أحمد بن عبدان قالا جميعا: قرأنا على أحمد بن يزيد الحلواني، وقرأ الحلواني على هشام بن عمار، وقرأ هشام على أيوب بن تميم، وسعيد بن عبد العزيز، وقرآ جميعا على يحيى بن الحارث، وقرأ يحيى على ابن عامر.

وأمّا رواية ابن ذكوان

فإن الشيخ أبا الجود قرأ بها القرآن من أوله إلى خاتمته على الشريف الخطيب وقال: أخبرني بها رواية وتلاوة أبو الحسين الخشاب، عن الشيخ أبي الفتح أحمد بن بابشاذ قال: أخبرني بها أبو الحسن طاهر بن غلبون


(١) بعدها في الأصل: (ابن)، وقد تقدم التعليق عليه (ص/ ١٢٧).

<<  <   >  >>