للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

إسناد قراءة عاصم بن أبي النّجود الكوفي

رواية أبي بكر بن عيّاش عنه

أما رواية أبي بكر فإن الشيخ أبا الجود قال: قرأت بها القرآن على الشريف الخطيب، وأخبرني أنه قرأ بها القرآن من أوله إلى آخره مع رواية حفص على الشيخ الصالح أبي الحسين يحيى بن علي بن الفرج الخشاب المقرئ قال: أخبرني أبو الفتح أحمد بن بابشاذ المقرئ قال: أخبرني بها أبو الحسن طاهر بن غلبون قال (١): [حدثني أبو الحسن المعدّل، قال] (٢): أخبرني ابن مجاهد قال: أخبرني عبد الله بن محمد بن شاكر قال: أخبرني يحيى بن آدم، عن أبي بكر بن عياش، عن عاصم، من أول القرآن إلى سورة الكهف.

قال ابن مجاهد: وأخبرني إبراهيم بن أحمد بن عمر الوكيعي عن أبيه، عن يحيى بن آدم، عن أبي بكر، عن عاصم بذلك من أول القرآن إلى آخره.

قال الشيخ أبو الجود: أخبرني الشريف الخطيب قال: أخبرني الشيخ أبو الحسين الخشاب قال: أخبرني الشيرازي قال: أخبرنا الحمامي عن بكار بن أحمد، عن الحسن بن الحسين الصواف، عن أبي حمدون، عن يحيى بن آدم، عن أبي بكر.

وقال أيضا الشيخ أبو الجود: قال لي الشريف الخطيب: وقرأت بها أيضا على الخشاب من هذه الطريق، عن الشيرازي، وقال: قرأت بها على الحمامي، وقال: قرأت بها على أبي عيسى بكار بن أحمد، وقال لي: قرأت بها القرآن من أوله إلى آخره على الحسن بن الحسين الصواف، وقرأ الصواف على أبي حمدون الطيب بن إسماعيل،/ وقرأ أبو حمدون على يحيى بن آدم، وقرأ يحيى على أبي بكر.


(١) «التذكرة» (١/ ٣٥ - ٣٦).
(٢) ليست في الأصل، والمثبت من مصدر التخريج.

<<  <   >  >>