للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

قال أبو محمد: فأما ابن السّيبي فأخبرني أنه قرأ بها على الحمّامي، على أبي طاهر، على ابن مجاهد.

وأما أبو منصور وهو جدي فقرأ بها على أبي نصر أحمد بن مسرور الخبّاز على أبي الحسن منصور بن محمد بن منصور القزّاز على ابن مجاهد.

وأما الشيخان ابن سوّار وابن بندار فأخبراني أنهما قرآ بها على الإمامين أبي الحسن علي بن طلحة البصري، وأبي محمد عبد الله بن المكي السواق، فأما ابن طلحة فأخبرهما أنه قرأ بها على أبي القاسم عبد الله بن اليسع الأنطاكي، وأما ابن السواق فأخبرهما أنه قرأ بها على أبي الفرج الشّنبوذي.

قال أبو محمد: وزادني أبو المعالي أنه قرأ بها على أبي بكر محمد بن أحمد بن إسماعيل الظاهري، وقرأ على أبي نصر عبد الملك بن عصام، وقرأ ابن عصام والشّنبوذي والأنطاكي على ابن مجاهد./ وأما الشريف فأخبرني أنه قرأ بها على الكارزيني، وقرأ على أبي العباس المطّوّعي، وأبي بكر الشّذائي، وأبي الحسن بن بشران، وأبي محمد الحسن بن محمد الكاتب، وأبي الفرج الشّنبوذي، وقالوا كلهم: قرأنا على ابن مجاهد.

قال الكندي: وأخبرني ابن توبة قراءة عليه وأنا أسمع، أخبرنا أبو محمد الصّريفيني، حدثنا أبو حفص الكتاني، حدثنا ابن مجاهد، وقرأ ابن مجاهد على أبي الزّعراء على الدّوري على اليزيدي.

طريق السّوسيّ عن اليزيدي

قال الشيخ تقي الدين: قرأت بها على ابن فارس، وقرأ على الكندي، وقرأ على الخطيب والمحوّلي، وقرأ على العباس الموصلي، وقرأ على الشريف أبي القاسم الزيدي، وقرأ على أبي بكر النقّاش، وقرأ على أبي الحارث محمد بن أحمد الرّقّي على السّوسي.

قال المحوّلي: وقرأت بها على أبي القاسم بن السّيبي، وقرأ على أبي بكر محمد بن مظفّر الدّينوري، وقرأ على أبي علي الحسين بن محمد بن

<<  <   >  >>