للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الجناحية ١:

٢ - والفرقة الثانية منهم أصحاب "عبد الله بن معاوية بن عبد الله بن جعفر ذي الجناحين".

يزعمون أن عبد الله بن معاوية كان يدعي أن العلم ينبت في قلبه كما ينبت الكمأة والعشب وأن الأرواح تناسخت وأن روح الله جل اسمه كانت في آدم ثم تناسخت حتى صارت فيه.

قال: وزعم أنه رب وأنه نبي فعبده شيعته وهم يكفرون بالقيامة ويدعون أن الدنيا لا تفنى ويستحلون الميتة والخمر وغيرهما من المحارم ويتأولون قول الله -عز وجل-: {لَيْسَ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جُنَاحٌ فِيمَا طَعِمُوا إِذَا مَا اتَّقَوْا وَآمَنُوا} [المائدة: ٩٣].

الحربية ٢:

٣ - والفرقة الثالثة منهم أصحاب عبد الله بن عمرو بن حرب وهم يسمون "الحربية".

يزعمون أن روح أبي هاشم عبد الله بن محمد بن الحنفية تحولت فيه وأن أبا هاشم نص على إمامته.

المغيرية ٣:

٤ - والفرقة الرابعة منهم المغيرية أصحاب المغيرة بن سعيد.

يزعمون أنه كان يقول" أنه نبي وأنه يعلم اسم الله الأكبر وأن معبودهم رجل من نور على رأسه تاج وله من الأعضاء والخلق مثل ما للرجل وله جوف


١ الجناحية: الفرق بني الفرق: ١٧٢ - ١٧٣ تلبيس إبليس: ٩٤ الفرق الإسلامية: ٣٨ اعتقادات فرق المسلمين: ٥٩ التعريفات: ٧٩ الخطط المقريزية: ٢/ ٣٥٣ الكيسانية في التاريخ والأدب انظر الفهرس / الفرق ويسميها: المعاوية أيضا.
٢ الحربية: المقالات والفرق: ٢٦, ٣٩, ٤٠, ٥٦, ٦٠, ١٧٠ الفرق بين الفرق: ١٧٠ - ١٧١ التبصير في الدين: ١١٠ الحور العين: ١٦٠ و ٢٥١ الكيسانية في التاريخ والأدب انظر فهرس / الفرق ويسميها: الحرثية أيضا.
٣ المغيرية: المقالات والفرق: ٥٠ و ٧٤ التنبيه: ١٦٠ الفرق بين الفرق ١٦٧ - ١٧٠التبصير: ١٠٥, ١٠٩ الملل والنحل: ١/ ١٢٤ الحور العين: ١٦٨, ٢٥٣, ٢٥٩ الفرق الإسلامية: ٣٦ - ٣٨ اعتقادات فرق المسلمين: ٥٨ منهاج السنة النبوية ١/ ٢٣٨ التعريفات: ٢٢٣ الخطط المقريزية: ٢/ ٣٤٩ و ٣٥٣ الكامل أحداث ١١٩ هـ الكيسانية في التاريخ والأدب: ٢٤٤, ٢٤٥, ٢٥٥, ٢٥٦, ٢٦٢, ٣٦٤.

<<  <  ج: ص:  >  >>