للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

{قُلْ لَا أَشْهَدُ} [١٩] حسن، وقال أبو عمرو: كاف.

{تُشْرِكُونَ (١٩)} [١٩] تام.

{أَبْنَاءَهُمُ} [٢٠] كاف، وقيل: تام، إن جعل «الذين» في محل رفع على الابتداء، والخبر «فهم لا يؤمنون»، ودخلت الفاء في الخبر؛ لما في إبهام الذين من معنى الشرط، وليس بوقف إن جعل «الذين» نعتًا لقوله: «الذين آتيناهم الكتاب»، أو بدلًا منهم.

{لَا يُؤْمِنُونَ (٢٠)} [٢٠] تام.

{بِآَيَاتِهِ} [٢١] كاف، ومثله «الظالمون»، وقيل: تام إن علق «يوم» باذكر محذوفة مفعولًا به، وليس بوقف إن علق بمحذوف متأخر تقديره: ويوم نحشرهم كان كيت وكيت، فترك ليبقى على الإبهام الذي هو أدخل في التخويف.

{تَزْعُمُونَ (٢٢)} [٢٢] كاف، ومثله «مشركين»، و «يفترون».

{إِلَيْكَ} [٢٥] تام عند الأخفش، ومثله «وقرًا».

{لَا يُؤْمِنُوا بِهَا} [٢٥] حسن.

{أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ (٢٥)} [٢٥] كاف، على استئناف ما بعده.

{وَيَنْأَوْنَ عَنْهُ} [٢٦] حسن؛ للابتداء بالنفي مع واو العطف.

{وَمَا يَشْعُرُونَ (٢٦)} [٢٦] كاف.

{وَلَوْ تَرَى إِذْ وُقِفُوا عَلَى النَّارِ} [٢٧] حسن، وجواب «لو» محذوف، أي: لرأيت أمرًا فظيعًا شنيعًا، وحذف ليذهب الوهم إلى كل شيء، فيكون ذلك أبلغ في التخويف.

{يَا لَيْتَنَا نُرَدُّ} [٢٧] جائز، على قراءة رفع الفعلين بعده على الاستئناف، أي: ونحن لا نكذب، ونحن من المؤمنين رددنا أم لا، وأيضًا العامل قد أخذ معموليه؛ لأنَّ «نا» اسم «ليت»، وجملة «نُردُّ» في محل رفع خبر؛ وذلك من مقتضيات الوقف، وليس بوقف على قراءة نصبهما جوابًا للتمني، ولا على قراءة رفعهما عطفًا على «نرد» فيدخلان في التمني، ولا على قراءة رفع الأول ونصب الثاني؛ إذ لا يجوز الفصل بين التمني وجوابه (١).


(١) قرأ حمزة ويعقوب وحفص: {وَلا نُكَذِّبَ}، {وَنَكُونَ} [٢٧] بالنصب فيهما، وافقهم ابن عامر في {نَكُونَ} فقط. وقرأ الباقون بالرفع فيهما؛ وجه من قرأ بنصب الباء والنون فيهما؛ فذلك على أن الفعل الأول منصوب بأن مضمرة بعد واو المعية في جواب التمني والثاني معطوف عليه. وأما على قراءة ابن عامر فيرفع الفعل الأول عطفًا على: {نُرَدُّ} وينصب الفعل الثاني بعد واو المعية في جواب التمني، وقرأ الباقون: برفعهما عطفا على: {نُرَدُّ} أي ليتنا نرد ونوفق للتصديق والإيمان والواو للحال. انظر هذه القراءة في: إتحاف الفضلاء (ص: ٢٠٦)، الإعراب للنحاس (١/ ٥٤١)، الإملاء للعكبري (١/ ١٣٩)، التيسير (ص: ١٠٢)، تفسير الطبري (١١/ ٣١٨)، تفسير القرطبي (٦/ ٤١٨)، النشر (٢/ ٢٥٧).

<<  <  ج: ص:  >  >>