للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

{عَلَّمَكُمُ السِّحْرَ} [٧١] جائز، لتَضَمُن اللام والنون معنى: القسم، كذا قيل، وفيه نظر؛ لأنَّ الكلام صادر من واحد، فلا وقف إلى «وأبقى»، ولو كان صادرًا من اثنين؛ لكان الوقف عليه وعلى «جذوع النخل» كذلك.

{فِي جُذُوعِ النَّخْلِ} [٧١] حسن؛ للابتداء بلام القسم.

{عَذَابًا وَأَبْقَى (٧١)} [٧١] كاف.

{وَالَّذِي فَطَرَنَا} [٧٢] حسن، الواو للقسم، ودليل جوابه ما قبله، وهو: «لن نؤثرك على ما جاءنا من البينات» كما تقول: لن أقوم والله، فما قبل القسم قد كفي عن جوابه، والجواب محذوف، أي: وحق الذي فطرنا لا نؤثرك على الحق، والأصح أنَّ الواو للعطف على ما جاءنا، أي: وعلى الذي فطرنا لما لاحت لهم حجة الله في المعجز.

{فَاقْضِ مَا أَنْتَ قَاضٍ} [٧٢] حسن، ومثله: «الحياة الدنيا».

{خَطَايَانَا} [٧٣] ليس بوقف؛ لأنَّ موضع «ما» نصب بالعطف على «خطايانا»، أي: ويغفر لنا ما أكرهتنا عليه من السحر، فـ «ما» اسم ناقص، ومن جعل «ما» نافية، وقف على «خطايانا».

{مِنَ السِّحْرِ} [٧٣] تام.

{وَأَبْقَى (٧٣)} [٧٣] تام؛ على أنَّ ما بعده من كلام الله، وليس بوقف إن جعل من كلام السحرة.

{مُجْرِمًا} [٧٤] ليس بوقف؛ لأنَّ جواب الشرط لم يأت بعد.

{جَهَنَّمَ} [٧٤] جائز؛ على استئناف ما بعده، وليس بوقف إن كان صفة لها.

{وَلَا يَحْيَى (٧٤)} [٧٤] كاف.

{الدَّرَجَاتُ الْعُلَا (٧٥)} [٧٥] كاف؛ إن رفعت «جنات»؛ على الاستئناف خبر مبتدأ محذوف، وجائز إن رفعتها بدلًا من الدرجات، وإنَّما جاز الوقف؛ لأنَّه رأس آية.

{خَالِدِينَ فِيهَا} [٧٦] حسن.

{مَنْ تَزَكَّى (٧٦)} [٧٦] تام.

{يَبَسًا} [٧٧] كاف؛ على استئناف ما بعده، وليس بوقف إن جعل صفةً لطريقًا؛ بمعنى: لا تخاف فيه، وكذا ليس بوقف على قراءة حمزة (١): «لا تخفْ» بالجزم، جواب: الأمر، وهو: فاضرب، أي: أن تضرب لهم طريقًا في البحر، لا تخف دركًا، ثم تبتدئ: «ولا تخشى» فلا نافية، أي: وأنت لا تخشى غرقًا، وإن جعلته مجزومًا بالعطف على «لا تخف» لم يوقف على «دركًا»، ويجوز جعل «لا تخاف» جواب


(١) وجه من قرأ بسكون الفاء من غير ألف، أي: بجزم الفاء؛ على أنه جواب الأمر، أو مجزوم بلا الناهية. وقرأ الباقون: بالمد والرفع على الاستئناف. انظر هذه القراءة في: إتحاف الفضلاء (ص: ٣٠٦)، الإعراب للنحاس (٢/ ٣٥١)، الإملاء للعكبري (٢/ ٦٨)، البحر المحيط (٦/ ٢٦٤)، التيسير (ص: ١٥٢).

<<  <  ج: ص:  >  >>