للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

مبتدأ مؤخر إذ لا معنى له، وإن جعل متكئون خبر مبتدأ محذوف، حسن الوقف «على الأرائك» وليس «فاكهون» بوقف إن جعل «هم» توكيدًا للضمير في «فاكهون»، «وأزواجهم» معطوفًا على الضمير في «فاكهون».

{مُتَّكِئُونَ (٥٦)} [٥٦] حسن، ومثله: «فاكهة».

{مَا يَدَّعُونَ (٥٧)} [٥٧] تام، إن جعل ما بعده مستأنفًا خبر مبتدأ محذوف، أي: وذلك سلام، وليس بوقف إن جعل بدلًا من «ما» في قوله: «ما يدعون»، أي: ولهم ما يدعون ولهم فيها سلام، كذلك وإذا كان بدلًا كان خصوصًا، والظاهر أنه عموم في كل ما يدعونه، وإذا كان عمومًا لم يكن بدلًا منه، وإن نصب قولًا على المصدر بفعل مقدر جاز الوقف على «سلام»، أي: قالوا قولًا، أو يسمعون قولًا من رب، وليس بوقف إن جعل «قولًا» منصوبًا بما قبله بتقدير: ولهم ما يدعون قولًا من رب عدة من الله، وحاصله: إنّ في رفع «سلام» ستة أوجه أحدها: أنه خبر ما في قوله: «ولهم ما يدعون»، أي: سلام خالص، أو بدل من «ما»، أو صفة لها، أو خبر مبتدأ محذوف، أي: هو سلام، أو مبتدأ خبره الناصب، لـ «قولًا»، أي: سلام، يقال: لهم قولًا، أو مبتدأ خبره «من رب»، و «قولًا» مصدر مؤكد لمضمون الجملة معترض بين المبتدأ والخبر، وقرىء: «سلامًا قولًا» بنصبهما (١)، وبرفعهما (٢).

{مِنْ رَبٍّ رَحِيمٍ (٥٨)} [٥٨] تام، للخروج من قصة إلى قصة.

{الْمُجْرِمُونَ (٥٩)} [٥٩] كاف.

{الشَّيْطَانَ} [٦] جائز، للابتداء بـ «إن».

{مُبِينٌ (٦٠)} [٦] ليس بوقف؛ لأن قوله: «وأن اعبدون» معطوف على «أن لا تعبدوا» وإن جعلت إن مفسرة فيهما؛ فسّرت العهد بنهى وأمر، أو مصدرية، أي: ألم أعهد إليكم في عدم عبادة الشيطان وفي عبادتي.

{مُسْتَقِيمٌ (٦١)} [٦١] كاف.

{كَثِيرًا} [٦٢] جائز.

{تَعْقِلُونَ (٦٢)} [٦٢] كاف، و «توعدون» و «تكفرون» و «يكسبون» و «يبصرون» كلها


(١) وقرأ أُبي وعبد الله بن مسعود وعيسى الثقفي والقنوي وابن أبي إسحاق بالنصب، وهي قراءة شاذة. انظر هذه القراءة في: الإعراب للنحاس (٢/ ٧٢٩)، الإملاء للعكبري (٢/ ١١٠)، البحر المحيط (٧/ ٣٤٣)، تفسير القرطبي (١٥/ ٤٥)، الكشاف (٣/ ٣٢٧)، المحتسب لابن جني (٢/ ٢١٤، ٢١٥)، المعاني للأخفش (٢/ ٤٥٠)، المعاني للفراء (٢/ ٣٨٠).
(٢) ولم أستدل على قراءة برفعهما، وإنما عثرت على قراءة برفع: «سِلْمٌ» مع حذف الألف، ورويت عن محمد بن كعب القرظي، وهي قراءة شاذة. انظر هذه القراءة في: البحر المحيط (٧/ ٣٤٣)، تفسير القرطبي (١٥/ ٤٦)، الكشاف (٣/ ٣٢٧)، المحتسب لابن جني (٢/ ٢١٤، ٢١٥).

<<  <  ج: ص:  >  >>