للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٨٣ - وَرَوَى أَبُو أُسَامَةَ، وَغَيْرُ وَاحِدٍ هَذَا الْحَدِيثَ، عَنْ ‌هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ ‌أَبِيهِ ، عَنْ ‌مَرْوَانَ، عَنْ ‌بُسْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَحْوَهُ، حَدَّثَنَا بِذَلِكَ ‌إِسْحَاقُ بْنُ مَنْصُورٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا ‌أَبُو أُسَامَةَ بِهَذَا (١).


(١) حذفه د بشار من المتن في طبعة دار الغرب الإسلامي وذكره في الحاشية وقال: وهذا الحديث لم يذكره المزي في تحفة الأشراف منسوبا إلى الترمذي (١٥٧٨٥)، ولا استدركه عليه العراقي، ولا الحافظ ابن حجر في النكت الظراف. وحينما ترجم المزي لإسحاق بن منصور في تهذيب الكمال، وذكر روايته عن أبي أسامة حماد بن أسامة رقم عليه (خ م س ق) ولم يرقم عليه برقم الترمذي مما يدل على أن هذا السند لم يكن في النسخ العتيقة الأصلية التي كانت عنده من الترمذي. وأيضا فإن هذا الحديث في بعض النسخ المتأخرة دون بعض، ولذلك فإننا نعتقد أن هذا الإسناد ليس من الترمذي.
قلنا: وهذا الكلام للترمذي موجود في النسخة الخطية النفيسة من رواية الكروخي (١٠/ب)، ولكنه كما يلي:
هَكَذَا رَوَاه غيرُ واحدٍ، مِثْلَ هَذَا، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ مَرْوَانَ، عَنْ بُسْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم
والحديث أثبته شعيب في طبعته وذكر أنه ثابت في الأصول الخطية، وهو في (٨ ظ) نسخة السليمانية رواية أبي ذر محمد بن إبراهيم الترمذي، وهو ما يرجح اثباته، وينظر تعليقنا على حديث (٢٦) والله أعلم.

<<  <  ج: ص:  >  >>