للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

أحدها: هي الملائكة تنشط أرواح المؤمنين بسرعة كنشط العقال , قاله ابن عباس. الثاني: النجوم التي تنشط من مطالعها إلى مغاربها , قاله قتادة. الثالث: هو الموت ينشط نفس الإنسان , قاله مجاهد. الرابع: هي النفس حيث نشطت بالموت , قاله السدي. الخامس: هي الأوهاق , قاله عطاء. السادس: هي الوحش تنشط من بلد إلى بلد , كما أن الهموم تنشط الإنسان من بلد إلى بلد , قاله أبو عبيدة , وانشد قول همام بن قحافة:

(أمْسَتْ همومي تنشط المناشِطا ... الشامَ بي طَوْراً وطَوْراً واسطاً.)

{والسّابحاتِ سَبْحاً} فيه خمسة أوجه: أحدها: هي الملائكة سبحوا إلى طاعة الله من بني آدم , قاله ابن مسعود والحسن. الثاني: هي النجوم تسبح في فلكها , قاله قتادة. الثالث: هو الموت يسبح في نفس ابن آدم , قاله مجاهد. الرابع: هي السفن تسبح في الماء , قاله عطاء. الخامس: هي الخيل , حكاه ابن شجرة , كما قال عنترة:

(والخيلُ تعْلم حين تس ... بَحُ في حياضِ المْوتِ سَبْحاً)

ويحتمل سادساً: أن تكون السابحات الخوض في أهوال القيامة. {فالسّابقاتِ سَبْقاً} فيه خمسة تأويلات: أحدها هي الملائكة تسبق الشياطين بالوحي إلى الأنبياء , قاله عليّ رضي الله عنه ومسروق. وقال الحسن: سبقت إلى الايمان. الثاني: هي النجوم يسبق بعضها بعضاً , قاله قتادة. الثالث: هوالموت يسبق إلى النفس , قاله مجاهد. الرابع: هي النفس تسبق بالخروج عند الموت , قاله الربيع.

<<  <  ج: ص:  >  >>