للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

اليوم: تركيا، وإيران، والعراق، وسورية، ولبنان، وفلسطين، والأردن، ومصر، والسودان، وشبه جزيرة العرب، وقبرص، والشرق الأدنى: ويشمل بلاد المغرب العربى.

وترجع هذه التسمية بهذا التقسيم إلى ما تعارفت عليه الدول الاستعمارية التى قسّمت مصالحها السياسية والاقتصادية والعسكرية فى تلك البلاد، ويظل الغرب رمزا للسيادة عليها، ولذا فإن الدراسات الشرقية قلّما تتناول اليهودية والنصرانية مع وجودهما فى هذه المناطق، وإنما تعنى الإسلام.

وقد أثار المستشرقون- فيما أثاروه- شبهات حول القراءات ونزول القرآن على سبعة أحرف.

١ - اتهم «جولد زيهر» «١» النص القرآنى بالاضطراب وعدم الثبات لاختلاف وجوه القراءة، وزعم أن هذا لا يوجد فى أى كتاب منزّل سوى القرآن.

يقول «جولد زيهر»: «لا يوجد كتاب تشريعى اعترفت به طائفة دينية اعترافا عقديا على أنه نص منزّل أو موحى به يقدم نصه فى أقدم عصور تداوله مثل هذه الصورة من الاضطراب وعدم الثبات كما نجد فى نص القرآن» «٢».

لقد غاب عن «اجناتس جولد تسيهر» ما عرف عن نصوص الشرائع السابقة، فإن ما وصلنا من هذه النصوص وصلنا بروايات مختلفة متضاربة،


(١) هو: اجناس كولد صهر، مستشرق مجرى، يلفظ اسمه بالألمانية «اجناتس جولد تسيهر»، تعلّم فى بودابست وبرلين، ورحل الى سورية سنة ١٨٧٣، فتعرّف بالشيخ طاهر الجزائرى (طاهر ابن صالح الجزائرى، ثم الدمشقى- ت ١٣٣٨ هـ) وصحبه مدة، وانتقل إلى فلسطين ثم مصر، له تصانيف باللّغات الألمانية والإنكليزية والفرنسية فى الإسلام والفقه الإسلامى والأدب العربى، ترجم بعضها إلى العربية، منها: «العقيدة والشريعة فى الإسلام» و «مذاهب التفسير الإسلامى» توفى سنة ١٣٤٠ هـ (الأعلام ١/ ٨٠).
(٢) مذاهب التفسير الإسلامى ص ٤.

<<  <   >  >>