للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وَمَنْ أَبْطَّأَ بِهِ عَمَلُهُ لَمْ يُسْرِعْ بِهِ نَسَبُهُ (١)» رَوَاهُ مُسْلِمٌ،

- وَلِحَدِيثِ حَنْظَلَةَ (٢) الأُسَيِّدِيِّ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ -وَكَانَ مِنْ كُتَّابِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: «لَقِيَنِي أَبُو بَكْرٍ (٣)، فَقَالَ: كَيْفَ أَنْتَ يَا حَنْظَلَةُ؟ قَالَ: قُلْتُ: نَافَقَ حَنْظَلَةُ! قَالَ: سُبْحَانَ اللهِ مَا تَقُولُ؟! قَالَ: قُلْتُ: نَكُونُ عِنْدَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ يُذَكِّرُنَا بِالنَّارِ وَالْجَنَّةِ، حَتَّى كَأَنَّا رَأْيُ عَيْنٍ، فَإِذَا خَرَجْنَا مِنْ عِنْدِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ عَافَسْنَا الْأَزْوَاجَ


(١) الذين هم عند الله: هم ملائكته الكرام المقربون. أذكر أن أستاذنا ابن باديس رحمه الله قال لنا في آخر هذا الحديث (من أبطأ به عمله الخ): هذه حكمة بالغة ينبغي أن تكتب فوق القطر الجزائري بحروف كبيرة في كل مكان ليراها كل جزائري فيعمل بها ويدع التواكل، لأن شرف الانسان بعمله لا بنسبه أو حسبه.
(٢) حنظلة الأسيدي: صحابي جليل من كتَّاب الوحي فيه تقوى وخشية وورع.
(٣) أبو بكر: هو الخليفة الأول والصحابي الجليل، والصديق الرفيق لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - في الهجرة وفي مراحل حياته النبوية، وأول من أسلم من الشيوخ، وأحد المبشرين بالجنة، ومناقبه أجل وأعظم من أن تحصر، وهو أبو عبد الله بن أبي قحافة، - رضي الله عنه وأرضاه -.

<<  <   >  >>