للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ميدان واحد، ويتسابقان إلى عطن (١)، والتويق والخذلان يتباريان على سنن.

والعلم السابق، والكلام الأول (٢)، والكتاب الثاني، يبرم أعلاقها، ويفتح أغلاقها، {ليهلك من هلك عن بينة ويحيي من حيي عن بينة وإن الله لسميع عليم} [الأنفال: ٤٢]، يفعل ما يشاء ويحكم ما يريد، وهو العزيز الحكيم، ومن أجل هذا ومن جراه، جرى كل أحد (٣) من الخلق مجراه، وتباينت المدارك، في المناجي والمهالك، فلئن أضاء نهار الأدلة، لقد أغطش ليل الشبهات، ولئن اتضحت (٤) جادة التحقيق، لقد حفت (٥) بها بينات، حتى خفيت واضحة الطريق، فاهتدى فريق، وضل فريق وفريق (٦).

و (٧) أعلام الحق وإن كانت قد خفقت، فقد انتشرت ألوية الباطل واستشرفت، والناس أتباع كل ناعق، [و٣ أ]، لا يفرقون بين السابق واللاحق، وأبناء ساعتهم، لا آباء (٨) عاقبتهم، أشفت عليهم القواصم السابقة، وحلقت فوقهم العواصم المتلاحقة، فإن أكبوا على ما هم فيه هلكوا، وإن لمحوا علوا، اعتلقوا النجاة وأدركوا، ولكل سابقة من القواصم لاحقة من العواصم.

ونحن بتأييد الله ومعونته، نرتقي في هذا المعراج، إلى التمييز بين هذا الازدواج، وتبين (٩) ما فيه من قواصم المكر والاستدراج، وعواصم الإنفاذ والإخراج، بفضل الله ورحمته، وهدايته وعصمته، لا رب غيره (١٠).

ولو شاء الله سبحانه لجرد الدلالات عن الشبهات، ولم يقسم المعارف إلى الضرروريات والنظريات، ولا خلق العبد مشحونا بالشهوات، متقاعدا عن العبادات، مائلا إلى الراحات، والكل (١١) شاهد ودليل، بفعل أو قيل، كما


(١) مبرك الإبل حول الخوص أو مربض الغنم.
(٢) ج: - والكلام الأول.
(٣) ج: واحد.
(٤) ب، ج، ز: أو اتصحت.
(٥) ب، ج، ز: خفيت.
(٦) ب، ج، ز: - فريق.
(٧) ج: - و.
(٨) ج، د: أبناء.
(٩) ب، ج، ز: وبين.
(١٠) ب، ج، ز: سواه.
(١١) ج: ولكل.

<<  <   >  >>