للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

قوله تعالى: رَسُولٌ مِنَ اللَّهِ يَتْلُوا صُحُفاً مُطَهَّرَةً (٢) فِيها كُتُبٌ قَيِّمَةٌ (١٠٤).

كما سجلت السنة الصحيحة أمر النبى صلّى الله عليه وسلم بكتابة القرآن: فيما رواه الإمام أحمد وأصحاب السنن الثلاثة وصححه ابن حبان والحاكم من حديث الإمام ابن عباس عن سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه أنه قال: «كان رسول الله صلّى الله عليه وسلم مما يأتى عليه الزمان ينزل عليه من السور ذوات العدد، فكان إذا نزل عليه الشيء يدعو بعض من يكتب عنده فيقول: ضعوا هذا فى السورة التى يذكر فيها كذا» (١٠٥).

* هذا: وقد تعددت أقوال العلماء فى عدد كتّاب الوحى لسيدنا رسول الله صلّى الله عليه وسلم، فالعلامة الدكتور محمد عبد الله دراز يذكر أن العلماء الثقات قد ذكروا أن عدد كتاب الوحى قد بلغ تسعة وعشرين كاتبا (١٠٦).

وقام المستشرق (بلاشير) باستطلاع كتّاب الوحى فى عديد من المصادر العربية والغربية ومن تلك المصادر: ما ورد فى طبقات ابن سعد وما كتبه الطبرى والنووى والحلبى، وكذا شفالى وبهل وكازانوفا، واستطاع أن يبلغ بكتّاب الوحى إلى أربعين كاتبا (١٠٧).

[اقسام كتاب الوحى]

ولقد قسم العلماء وأصحاب السير كتاب الوحى إلى ثلاثة أقسام:

فالقسم الأول: كتّاب الوحى فى العهد المكى ومن أبرزهم:

١ - الصحابى الجليل شرحبيل بن حسنة السهمى أو الكندى المتوفى سنة ١٨ هـ وله سبع وستون سنة، وقد نص الحافظ الشامى فى سيرته على أنه أول من كتب لرسول الله صلّى الله عليه وسلم (١٠٨).

٢ - الصحابى الجليل خالد بن سعيد بن العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف ابن قصى المتوفى يوم موقعة أجنادين سنة ١٣ هـ كما ذكره الذهبى فى السير (١٠٩). وكان خامسا فى الإسلام وأول من كتب (بسم الله الرحمن الرحيم)، كما رواه الذهبى عن ابنته أم خالد (١١٠).

٣ - الصحابى الجليل أمير مصر عبد الله ابن سعد أبى السرح (ت ٣٦ هـ) وهو من السابقين الأوّلين- كما ذكر ابن العماد فى ترجمته- وقد نص الحافظ ابن حجر على أنه أول من كتب للنبى صلّى الله عليه وسلم بمكة من قريش، ثم ارتد ثم عاد إلى الإسلام يوم الفتح وحسن إسلامه، وفتح الله على يديه شمال إفريقية وبعض بلاد السودان (١١١).


(١٠٤) سورة البينة: الآية ٢.
(١٠٥) انظر (فتح البارى بشرح صحيح البخارى) للحافظ ابن حجر ٩/ ١٨ - وانظر (البيان فى مباحث من علوم القرآن) للشيخ عبد الوهاب غزلان ص ١٦٠، ط/ دار التأليف.
(١٠٦) انظر (مدخل إلى القرآن الكريم) للدكتور محمد عبد الله دراز ص ١٣٤، ط/ دار القرآن الكريم بالكويت سنة ١٣٩١ هـ.
(١٠٧) انظر (مباحث فى علوم القرآن) للدكتور صبحى الصالح ص ٦٩، ط/ دار العلم للملايين (السادسة).
(١٠٨) انظر (سبل الهدى والرشاد فى سيرة خير العباد) للعلامة محمد بن يوسف الصالحى الشامى ١٢/ ٣٩٨.
(١٠٩)،
(١١٠) انظر (سير أعلام النبلاء) للذهبى ١/ ٢٦٠.
(١١١) انظر (فتح البارى) لابن حجر ٩/ ١٨، ط/ الهيئة المصرية، و (سبل الهدى والرشاد) للشامى ١٢/ ٤٠٢، ط/ المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، و (شذرات الذهب) لابن العماد ١/ ٤٤، ط/ المكتب التجارى بلبنان.