للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وزيد بن ثابت وأبو موسى الأشعرى وأبو الدرداء (٢٨) وقد حفظوه فى حياة النبى صلّى الله عليه وسلم، وأخذ عنهم عرضا، وعليهم دارت أسانيد قراءة الأئمة العشرة (٢٩).

وقد جمع القرآن غيرهم من الصحابة كمعاذ بن جبل وأبى زيد وسالم مولى أبى حذيفة وعبد الله بن عمر وعتبة بن عامر (٣٠).

وعرض القرآن على بعض من ذكروا السادة أبو هريرة وعبد الله بن عباس وعبد الله بن السائب والمغيرة بن شهاب المخزومى والأسود بن يزيد النخعى وعلقمة ابن قيس وأبو عبد الرحمن السلمى وأبو العالية الرياحى (٣١).

ومن لاحظ العصور وأحوال الرجال وجد الحصر للأعداد الكثيرة الناقلين للقرآن الكريم غير ممكن، ووجد الدقة والإتقان وسعة العلم أمرا راسخا يقطع به على تواتر كتاب الله وسلامته، بل وجد عددا يبلغ أضعاف أضعاف ما يطلبون للتواتر من عدد (٣٢).

فهذا هو أبو الدرداء- رضي الله عنه- يقرأ عنده نيّف وستمائة وألف، لكل عشرة منهم مقرئ، وكان أبو الدرداء- رضي الله عنه- يكون عليهم قائما، وإذا أحكم الرجل منهم تحول إلى أبى الدرداء رضي الله عنه (٣٣).

وهذا ابن مسعود يأمر قارئا متعجّلا بالترتيل.

«قال إبراهيم النخعى: قرأ علقمة على عبد الله، فكأنه عجل، فقال: فداك أبى وأمى رتّل، فإنه زين القرآن (٣٤)». هذا مع أنها عجلة- كما يبدو- لم تصل إلى درجة الإخلال بشيء فى القراءة.

وكان ابن مسعود يقرئ رجلا، فقرأ الرجل:

إِنَّمَا الصَّدَقاتُ لِلْفُقَراءِ وَالْمَساكِينِ (سورة التوبة الآية ٦٠)، مرسلة فقال ابن مسعود: ما هكذا أقرأنيها رسول الله صلّى الله عليه وسلم، فقال: كيف أقرأكها يا أبا عبد الرحمن، فقال: أقرأنيها:

إِنَّمَا الصَّدَقاتُ لِلْفُقَراءِ وَالْمَساكِينِ، فمدها (٣٥).

وعدد من ذكرت من الصحابة أقل من نصف عدد المذكورين فى لطائف الإشارات للقسطلانى، ولم يرد الحصر بل أشار إلى أن هناك غيرهم من الصحابة القراء أيضا (٣٦).

وذكر الذهبى واحدا وعشرين من التابعين القراء وجعلهم الطبقة الثالثة، وهو كغيره لا يريد، ولا يدعى، ولا يمكنه الحصر (٣٧).

ومعلوم أن الإسلام فى امتداد، والقراء فى ازدياد.

وهذه «غاية النهاية» لابن الجزرى، بلغت ترجمات القراء فيها ما يقرب من أربعة آلاف


(٢٨) انظر معرفة القراء الكبار للذهبى ١/ ٣٨.
(٢٩) انظر السابق ٣٩.
(٣٠) انظر السابق ٣٩.
(٣١) انظر السابق ٤٠ - ٤١.
(٣٢) انظر- مثلا- السابق برمته، وهو جزآن.
(٣٣) انظر السابق ١/ ٣٨ - ٣٩، وغاية النهاية ١/ ٦ - ٧ إلخ.
(٣٤) انظر معرفة القراء الكبار ١/ ٤٥.
(٣٥) أخرجه سعيد بن منصور فى سننه، والطبرانى فى الكبير، وهو حديث حسن، ورجال إسناده ثقات. انظر الإتقان للسيوطى ١/ ٩٦ ط الحلبى- القاهرة.
(٣٦) انظر لطائف الإشارات للقسطلانى ١/ ٥٠ - ٥١.
(٣٧) انظر مقدمة كتابه (معرفة القراء الكبار)، مع ص ٥١ إلى ص ٨٢ منه الجزء الأول.