للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

السين ليست فى المصاحف العثمانية فى هذا اللفظ ونحوه).

- الاختلاف فى الحروف وتغير المعنى، وتغير الصورة، مثل: أَشَدَّ مِنْكُمْ.

وأَشَدَّ مِنْهُمْ (غافر: ٢١).

- الاختلاف فى التقديم والتأخير، نحو فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ (التوبة: ١١١) ببناء الأول للمعلوم والثانى للمجهول، وبتأخير المبنى للمعلوم وتقديم المبنى للمجهول.

- الاختلاف فى الإثبات، وعدمه، كإثبات واو العطف، وحذفها فى وَسارِعُوا (آل عمران: ١٣٣) (٨٢).

وكل هذه القراءات، وسائر المعمول به للعشرة على ما ذكرنا من البراءة من أى اختلاف ضارّ. وتوجيهها، وبسط معانيها مكفول فى كتب التفسير، وكتب التوجيه.

وهذا الاختلاف الثابت- بأنواعه- أشار إليه السكاكى فى خاتمة «المفتاح» إشارة العارف بما هو سائغ: مروى أنزله الله تعالى فى الأحرف السبعة ونزّه كتابه العزير عن كل شائبة.

[فوائد اختلاف القراءات العشر:]

للقراءات العشر أثر يظهر بفوائده الكثيرة فى مجالات عديدة، وإليك بيان ذلك:

[فى العقائد وكتب علم الكلام:]

- قرأ عاصم، والكسائى، ويعقوب، وخلف العاشر قوله تعالى: مالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (الفاتحة: ٤) بالألف، والباقون ملك بدون ألف (٨٣).

فأفادت كل قراءة اسما من أسمائه تعالى، مركبا إضافيا، جزؤه الثانى يَوْمِ الدِّينِ، وهذا هو مناط هذه الفائدة، وإلا ففي القرآن الكريم. مالِكَ الْمُلْكِ (آل عمران: ٢٦)، وفيه مَلِكِ النَّاسِ (الناس: ٢).

والاسمان المستفادان من القراءتين لم يذكرهما البيهقى فى كتابه «الأسماء والصفات».

- وقوله تعالى: ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيدُ (البروج: ١٥) قرأ المجيد بالجر حمزة والكسائى وخلف- نعتا للعرش- والباقون بالرفع- نعتا لله تعالى (٨٤). ومعنى المجيد:

الرفيع العالى، والكريم (٨٥). فاستفيد من القراءتين جواز إطلاق هذا الاسم الدال على صفة الرفعة والعلو والكرم على الله تعالى، على وجه الكمال المطلق فى الصفة، وعلى العرش، لكن على وجه الكمال المحدود بحدود المخلوق.


(٨٢) انظر النشر ١/ ٢٦ - ٢٧.
(٨٣) انظر النشر فى القراءات العشر لابن الجزرى ١/ ٢٧١.
(٨٤) انظر النشر فى القراءات ٢/ ٣٩٩.
(٨٥) انظر القاموس المحيط- مادة (مجد). وانظر النشر ٢/ ٣٩٨ - ٣٩٩.