للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

لسانه». قرأ على جماعة، منهم: الكسائى، وأخذ الحروف عن ابن المسيبى عن نافع، وأخذ القراءة عرضا عن أيوب بن تميم، وهو عن الذمارى، وهو عن ابن عامر، وروى القراءة عنه ناس، سمى ابن الجزرى منهم ثلاثة وعشرين رجلا، منهم: ابنه أحمد، وسهل بن عبد الله الزاهد، وأبو زرعة عبد الرحمن بن عمرو الدمشقى (٢٤٥).

الإمام عاصم ( ... هـ- ١٢٧ هـ):

هو أبو بكر عاصم بن أبى النجود، الكوفى، من التابعين، لغوى نحوى، وإمام فى القراءة، والحديث، كان ثقة، صالحا، فصيحا.

قرأ على زر بن حبيش، وأبى عبد الرحمن السلمى، وأبى عمرو الشيبانى، وروى القراءة عنه جماعة سمى منهم ابن الجزرى أكثر من عشرين رجلا، منهم راوياه المشهوران: شعبة، وحفص.

وقد أقرأ كلا منهما بقراءة، فأقرأ شعبة بما كان يعرضه على زر، عن ابن مسعود رضي الله عنه. وأقرأ حفصا بما قرأ به على أبى عبد الرحمن السلمى، عن على- كرم الله وجهه (٢٤٦).

شعبة (٩٥ هـ- ١٩٣ هـ):

هو أبو بكر شعبة بن عياش بن سالم. كان إماما كبيرا، عالما عاملا، ثقة، من أئمة السنة، ختم فى زاوية له ثمانية عشر ألف ختمة، عرض القرآن على عاصم ثلاث مرات، وعلى

عطاء بن السائب، وأسلم المنقرى.

وعرض عليه القرآن خمسة سماهم ابن الجزرى، وسمى كثيرا أخذوا عنه الحروف (٢٤٧).

حفص (٩٠ هـ- ١٨٠ هـ):

هو أبو عمر حفص بن سليمان بن المغيرة البزاز، كان فى القراءة ثقة ثبتا ضابطا، أخذها عرضا وتلقينا عن عاصم، وأقرأ الناس دهرا. وروى الحديث عن عاصم أيضا، وعن خلق، منهم علقمة بن مرثد، وثابت البنانى، وأبو إسحاق السبيعى.

وقرأ عليه عرضا وسماعا عبيد بن الصباح، وعمرو بن الصباح، وأبو شعيب القواس، وخلق سواهم (٢٤٨).

الإمام حمزة (٨٠ هـ- ١٥٦ هـ):

هو أبو عمارة حمزة بن حبيب الزيات الكوفى، أدرك الصحابة بالسن فيحتمل أن يكون رأى بعضهم فيكون تابعيا، واشتهر بالزيات لأن الزيت كان بعض تجارته. كان حمزة إماما حجة ثقة ثبتا رضى، قيما بكتاب الله، بصيرا بالفرائض، عارفا بالعربية، حافظا للحديث، وكان عابدا خاشعا زاهدا ورعا قانتا لله. عديم النظير.


(٢٤٥) انظر لطائف الإشارات السابق، والنشر السابق، وغاية النهاية ١/ ٤٠٤ - ٤٠٥.
(٢٤٦) انظر غاية النهاية ١/ ٣٤٧ - ٣٤٩. ولطائف الإشارات ١/ ٩٦.
(٢٤٧) انظر لطائف الإشارات ١/ ١٠٢ - ١٠٣، وغاية النهاية ١/ ٣٢٥ - ٣٢٧.
(٢٤٨) انظر غاية النهاية ١/ ٢٥٤ - ٢٥٥، ومعرفة القراء الكبار ١/ ١١٦ - ١١٧.