للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

رواه الطبراني (١) في الأوسط، ورجاله رجال الصحيح.

٢٥٩ - وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ -رَضِيَ الله عَنْهُ- قَالَ: قَالَ رَسُولُ الله - صلى الله عليه وسلم -: "أُذِنَ لِي أَنْ أُحَدِّثَ عَنْ مَلَك قَدْ مَرَقَتْ رِجْلاَهُ الأرْضَ السَّابِعَةَ، وَالْعَرْشُ عَلَى مَنْكَبهِ وَهُوَ يَقُولُ: سبْحَانَكَ أَيْنَ كنْتَ وَأَيْنَ تَكُونُ". رواه أبو يعلى (٢)، ورجاله رجال الصحيح.


(١) في الأوسط -مجمع البحرين ص (١٥) - من طريق عبد الله بن العباس الطيالسي، حدثنا أحمد بن حفص، بإسناد أبي داود السابق، وهذا إسناد صحيح. عبد الله بن العباس الطيالسي ترجمه الخطيب في "تاريخ بغداد" ١٠/ ٣٦ - ٣٧ وبعد أن ذكر عددًا ممن روى عنهم، وآخرين ممن رووا عنه قال: "وكان ثقة". ولتمام التخريج انظر التعليق السابق.
وأخرجه أبو نعيم في "حلية الأولياء" ٣/ ١٥٨ من طريق عبد الله بن خالد الفقية المكي بن عبدان، حدثنا سعيد بن محمد، حدثنا جعفر بن عمر، حدثنا محمد بن عمر، حدثنا محمد بن عجلان، عن محمد، عن جابر وابن عباس ...
وقال أبو نعيم: "غريب من حديث محمد، عن ابن عباس. لم نكتبه إلا من حديث جعفر، عن ابن عجلان. وحديث جابر قد رواه عن محمد غيره".
ونسبه المتقي الهندي في الكنز ٦/ ١٣٦ برقم (١٥١٥٤) إلى أبي داود، والضياء في المختارة.
(٢) في المسند ١١/ ٤٩٦ برقم (٦٦١٩)، وإسناده صحيح، وهناك استوفينا تخريجه وشرحنا غريبه، وذكرنا ما يشهد له، وسيأتي في الأدب، باب: عجائب المخلوقات.

<<  <  ج: ص:  >  >>