للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٣٩٨ - وَعَنْ عَبْدِ الله بْنِ أُنَيْسٍ الْجُهَني، عَنْ رَسُولِ الله - صلى الله عليه وسلم - أَنَّهُ قَالَ: "مِنْ أَكْبَرِ الْكَبَائِرِ الشِّرْكُ بِالله واَلْيَمِينُ الْغَمُوسُ".

رواه الطبراني (١) في الأوسط، وهو بتمامه في "الأَيمان


= حدثنا ماهان بن سراج أبو خالد، حدثني العلاء بن برد، عن أنس بن مالك ... وهذا إسناد فيه محمد بن عمران الناقط، وماهان بن سراج ما وجدت لهما ترجمة.
وعاصم بن مهجع ترجمه ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" ٦/ ٣٥٠ وقال: "سألت أبا زرعة عنه فقال: ثقة". وذكره ابن حبان في الثقات ٨/ ٥٠٦.
والعلاء بن برد هو ابن سنان، ترجمه ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" ٦/ ٣٥٣ ولم يورد فيه جرحاً ولا تعديلاً، وذكره ابن حبان في الثقات ٨/ ٥٠٢.
وقال الذهبي في ميزان الاعتدال ٣/ ٩٧، والمغني ٢/ ٤٣٩: "ضعفه أحمد بن حنبل".
وأضاف ابن حجر في "لسان الميزان" ٤/ ١٨٣: "وذكره ابن حبان في الثقات، وقال محمود بن غيلان: ضرب أحمد بن حنبل، ويحيى بن معين، وأبو خيثمة عليه وأسقطوه. ولم أر له ذكراً في تاريخ البخاري، ولم يذكر فيه ابن أبي حاتم جرحًا. وقال الأزدي: العلاء بن برد البصري أبو عبد الله ضعيف مجهول. فهو ضعيف والله أعلم.
ونسبه المتقي الهندي في الكنز ١٦/ ٤٣ برقم (٤٣٨٥٢) إلى الطبراني في الأوسط.
(١) في الأوسط -مجمع البحرين ص (١٤) - وأحمد ٣/ ٤٩٥، والترمذي في التفسير (٣٠٢٣) باب: ومن سورة النساء، من طريق الليث بن سعد، عن هشام بن سعد، عن محمد بن زيد بن المهاجر بن قنفذ، عن أبي =

<<  <  ج: ص:  >  >>